نيابة حضرموت تتهم 4 قيادات حوثية بارزة بهجمات ميناء «الضبة»

  • 27 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
النيابة الجزائية المتخصِّصة في محافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن، تتهم 4 قيادات بارزة في ميليشيا «الحوثي» على خلفية الهجمات الإرهابية الأخيرة التي طالت «ميناء الضبة» وتهديد شركات ملاحية وسفن أجنبية؛ بهدف التسبُّب بانهيار الاقتصاد الوطني. وتضمن القرار توجيه اتهام للقيادات بالتحريض والمساعدة على القيام بأعمال التفجير للممتلكات الخاصة والعامة ذات الأهمية الحيوية للاقتصاد القومي، والتهديد والإرهاب للشركات النفطية والسفن الأجنبية لحملها على إيقاف أنشطتها في المنشآت النفطية والموانئ اليمنية.
تفاصيل الخبر

حقوقي

  • النيابة الجزائية المتخصصة بمحافظة حضرموت، جنوبي شرق اليمن، ترفع قرار اتهام بحق 4 قيادات بارزة في ميليشيا الحوثي، وهم عبدالملك الحوثي، زعيم الميليشيا الحوثية، ومهدي المشاط، ومحمد العاطفي، ويحيى قاسم سريع، وذلك على خلفية الهجمات الإرهابية الأخيرة التي طالت موانئ نفطية وتهديد شركات ملاحية وسفن أجنبية بهدف التسبب بانهيار الاقتصاد الوطني. وفيما يلي تتمة الخبر:
  • تضمن القرار توجيه اتهام لقيادات حوثية بالتحريض والمساعدة على القيام بأعمال التفجير للممتلكات الخاصة والعامة ذات الأهمية الحيوية للاقتصاد القومي، والتهديد والإرهاب للشركات النفطية والسفن الأجنبية لحملها على إيقاف أنشطتها في المنشآت النفطية والموانئ اليمنية، بهدف إيقاف التصدير النفطي للجمهورية بنية إحداث انهيار للاقتصاد القومي. وطالب قرار الاتهام بمحاكمة قيادات ميليشيا الحوثي الإرهابية والحكم عليهم بأقصى العقوبات المقررة شرعًا وقانونًا.
  • بحسب القاضي رائد لرضي، رئيس النيابة الجزائية المتخصصة بحضرموت، فإن استهداف الموانئ النفطية يعتبر من جرائم الحرب لما تمثله الموانئ والمنشآت النفطية من أهمية للاقتصاد الوطني لا يجوز المساس بها. وقال إن النيابة الجزائية المتخصصة بحضرموت وجهت اتهامات لقيادات حوثية بالتحريض للهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا ميناء الضبة لتصدير النفط في مدينة الشحر في 21 أكتوبر، و21 نوفمبر 2022.
  • أوضح «رئيس النيابة» أن الهجومين كانا عبر طائرات مسيّرة وهجمات صاروخية، واستهدفا ناقلة النفط (نيسوس كيا) أثناء رسوها بميناء الضبة النفطي لتحميل شحنة نفطية وحملها على مغادرة الميناء، وكذا ناقلة النفط (براتيكا) أثناء وجودها في نفس الميناء، وإصابة منصة التحميل العائمة (1) التابعة لشركة بترومسيلة إصابة مباشرة أثناء تحميل الناقلة المذكورة، نتج عنها تضررها بالكامل وغرقها، وترتب عن كل هذه الأفعال خسائر مادية واقتصادية بالغة.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...