رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بالمضي قُدمًا في إنشاء وحدة للطائرات المُسيَّرة

  • 27 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تقول إن «يون سوك يول»، رئيس كوريا الجنوبية تعهد بالمُضي قُدمًا في إنشاء وحدة عسكرية متخصصة في الطائرات المُسيَّرة، مؤكدًا خلال اجتماع لمجلس الوزراء أن حادث عبور خمس طائرات مُسيَّرة من كوريا الشمالية إلى كوريا الجنوبية، ما تدفع الأخيرة إلى التصدي لهذه الطائرات أظهر قصورًا كبيرًا في استعداد جيش بلاده وتدريبه. وأضافت «رويترز» أن هذا الحادث أثار تساؤلات بشأن كفاءة الدفاعات الجوية لكوريا الجنوبية، في وقت تحاول فيه كبح جماح التهديدات النووية لكوريا الشمالية.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «رويترز» تقول إن يون سوك يول، رئيس كوريا الجنوبية تعهد بالمُضي قُدمًا في إنشاء وحدة عسكرية متخصصة في الطائرات المُسيَّرة، منتقدًا فشل بلاده في التصدي لاختراق حدودها بطائرات مُسيَّرة من كوريا الشمالية. وتضيف «رويترز» الآتي:
  • عبرت خمس طائرات مُسيَّرة من كوريا الشمالية إلى كوريا الجنوبية، مما دفع سيئول إلى إطلاق طائراتها المقاتلة ومروحياتها الهجومية، ومحاولة إسقاط المُسيَّرات، في أول اقتحام من نوعه منذ عام 2017.
  • الحادث أثار تساؤلات بشأن كفاءة الدفاعات الجوية لكوريا الجنوبية، في وقت تحاول فيه كبح جماح التهديدات النووية والصاروخية المتطورة لكوريا الشمالية.
  • الجيش الكوري الجنوبي أطلق طلقات تحذيرية ونحو 100 طلقة من طائرة هليكوبتر مزودة بمدفع رشاش، لكنه فشل في إسقاط أي من الطائرات المُسيَّرة أثناء تحليقها فوق عدة مدن كورية جنوبية منها العاصمة سيئول، لمدة خمس ساعات تقريبًا.
  • «يون» قال في اجتماع لمجلس الوزراء: «أظهر الحادث قصورًا كبيرًا في استعداد جيشنا وتدريبه على مدى السنوات القليلة الماضية، وأكَّد بوضوح الحاجة إلى استعداد وتدريب أكثر كثافة».
  • «يون» ألقى باللوم في حالة عدم الجاهزية على سياسة سلفه «الخطيرة» تجاه كوريا الشمالية، التي اعتمدت على «النيات الحسنة» لبيونغ يانغ والاتفاق العسكري بين الكوريتين في عام 2018، الذي يحظر الأنشطة العدائية في المناطق الحدودية.
  • وأضاف «يون»: «كنا نخطط لإنشاء وحدة طائرات مُسيَّرة لمراقبة واستطلاع المنشآت العسكرية الكورية الشمالية الرئيسية، وحاليًّا سنُسَرِّع الخطة قدر الإمكان»، متعهدًا بتعزيز قدرتها على المراقبة والاستطلاع عبر استخدام أحدث الطائرات المُسيَّرة.
  • جيش كوريا الجنوبية قال إنه طارد إحدى الطائرات المُسيَّرة الخمس فوق منطقة سيئول الكبرى، لكنه لم يستطع مهاجمتها بقوة بسبب مخاوف بشأن سلامة المدنيين.
  • وقال مسؤول في هيئة الأركان المشتركة في إفادة صحفية: «قمنا بتشغيل أصول الكشف والتعقب وإطلاق النار، ولكن كانت هناك مناطق قد تحدث فيها أضرار مدنية؛ لذلك كانت هناك صعوبات في تنفيذ العمليات».
  • الحادث كان أحدث اقتحام بطائرات مُسيَّرة للمجال الجوي لكوريا الجنوبية من الشمال المعزول؛ إذ ظلت الكوريتين في حالة حرب من ناحية تقنية بعد انتهاء حربهما بين عامي «1950 و1953» بهدنة وليس معاهدة سلام.
  • في عام 2017، تحطمت طائرة مُسيَّرة كورية شمالية يُعتقد أنها كانت في مهمة تجسس وعثر عليها على جبل بالقرب من الحدود. وفي عام 2014، اكتُشفت طائرة مُسيَّرة كورية شمالية على جزيرة حدودية تابعة لكوريا الجنوبية. واعتُبرت حينها معدات بدائية مثبتة بكاميرات.
  • وقالت هيئة الأركان المشتركة إن أحدث الطائرات المُسيَّرة كانت صغيرة، ويبلغ قياسها نحو مترين، لكن لم يتضح ما إذا كانت أكثر تقدمًا من الناحية التقنية.

  • كيم جونغ أون، رئيس كوريا الشمالية، أبدى اهتمامًا علنيًا بالطائرات المُسيَّرة، وتعهد في اجتماع لحزب العمال الحاكم، العام الماضي، بتطوير طائرات استطلاع مُسيَّرة جديدة قادرة على الطيران لمسافة تصل إلى 500 كيلومتر.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...