وزير خارجية «طالبان» يُطالب إيران بإطلاق سراح السجناء الأفغان من السجون الإيرانية

  • 27 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تُفيد بأن مولوي أمير خان متقي، وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة، التقى حسن كاظمي قمي، المبعوث الخاص للرئيس الإيراني إلى أفغانستان، السفير الجديد في كابول، وطالبه بإطلاق سراح السجناء الأفغان من السجون الإيرانية، وحل مشكلات الحسابات البنكية للاجئين الأفغان في إيران. بدوره، طمأن «قمي» «متقي» على تعاونه الشامل في حل مشكلات اللاجئين الأفغان، مؤكدًا استعداد بلاده للاستثمار في مشروعات البنية التحتية، والمناجم، والطاقة، والسكك الحديدية، وغيرها من المجالات.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول إن مولوي أمير خان متقي، وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة، التقى حسن كاظمي قمي، المبعوث الخاص للرئيس الإيراني إلى أفغانستان، السفير الجديد لدى كابول، وطالبه بإطلاق سراح السجناء الأفغان من السجون الإيرانية، وحل مشكلات الحسابات البنكية للاجئين الأفغان في إيران. وتضيف الوكالة الآتي:
  • خلال اللقاء، قدَّم وزير الخارجية بالوكالة تهنئته لتولي «حسن كاضمي قمي» مهمته الجديدة في أفغانستان، وطمأنه على التعاون الشامل، وعبر عن أمله في القيام بهذه المهمة بنجاح، مثمنا جهود السفير «بهادر امينيان» المنتهية فترة عمله الدبلوماسي في أفغانستان.
  • عبر «متقي» عن سروره لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين، وطالب بإطلاق سراح السجناء الأفغان من السجون الإيران بالإضافة إلى حل المشكلات البنكية للاجئين الأفغان هناك.
  • بدوره، سلَّط «قمي» الضوء على الأهمية الجغرافية للبلدين، مشيرًا إلى الفرص المناسبة الموجودة في مجال التجارة الإقليمية والدولية، وعبر عن استعداد بلاده للاستثمار في مجال مشروعات البنية التحتية، والمناجم، والطاقة، والسكك الحديدية، وغيرها من المجالات، وطمأن «متقي» على تعاونه الشامل في حل مشكلات اللاجئين الأفغان في إيران.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...