مباحثات أردنية-جزائرية لتعزيز التعاون الثنائي

  • 27 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، تعقد مباحثات مع الوفد الجزائري بهدف تعزيز التعاون الثنائي. وتناولت المباحثات التعاون في المجال الصحي ومعالجة المرضى الجزائريين في الأردن تشمل اختصاصات جراحة طب الأطفال والعيون، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا في المجال الصحي، وكذلك التعاون في مجال الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية والتدريب المهني. وترأس الاجتماع يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني، ويوسف شرفة، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري.
تفاصيل الخبر

صحي

  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين، تعقد مباحثات أردنية-جزائرية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، لمتابعة مخرجات زيارة الملك عبدالله الثاني، العاهل الأردني إلى الجزائر الشهر الحالي، ومباحثاته مع عبد المجيد تبون، الرئيس الجزائري. وتناولت مباحثات الوفد الجزائري، التعاون في المجال الصحي ومعالجة المرضى الجزائريين في الأردن بخاصة في اختصاصات جراحة طب الأطفال والعيون، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا في المجال الصحي، وكذلك التعاون في مجال الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية والتدريب المهني. وترأس الاجتماع يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني، ويوسف شرفة، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
  • حضر الاجتماعات الدكتور فراس الهواري، وزير الصحة الأردني، ودانا الزعبي، الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، ومحمد الشريف كورطة، السفير الجزائري في الأردن، والدكتور يوسف زريقات، مدير عام الخدمات الطبية الملكية، الدكتور رامي فراج، رئيس مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية، والدكتور فوزي الحموري، رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، وعدد من المسؤولين من كلا البلدين.
  • وفي السياق ذاته، قال يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني، عن المباحثات الأردنية-الجزائرية، ما يلي:
  • إن هذه المباحثات تأتي متابعة وتنفيذا للنتائج المهمة لزيارة العاهل الأردني إلى الجزائر الشهر الحالي ومباحثاته مع الرئيس الجزائري وكبار المسؤولين، حيث جرى التأكيد على أهمية بذل الجهود اللازمة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة وتبادل الخبرات.
  • زيارة الوفد الجزائري والمباحثات الثنائية تأتي كإجراء عملي لتنفيذ توجيهات قيادتي البلدين بالعمل على تسريع إجراءات تعزيز التعاون في العديد من المجالات، مشيرا إلى أنه سيتبعها لقاءات أخرى لمناقشة سبل التعاون في المجالات الأخرى.
  • أهمية استثمارات قطاع الأدوية الأردني القائمة في الجزائر، مبينًا أنها تبعث على الفخر والاعتزاز لما تقدمه للشعب الجزائري الشقيق من احتياجات دوائية متطورة.
  • الفرصة متاحة لمزيد من التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن لقاءات وزيارات متبادلة ستجري، خلال الفترة المقبلة؛ لبحث العلاقات في مجالات الصناعة والزراعة وغيرها، وللتحضير لاجتماعات اللجنة المشتركة التي ستكون مختلفة عن الدورات السابقة من حيث المخرجات المستهدفة والإعداد التفصيلي لها.
  • من جهته، قال يوسف شرفة، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري، عن المباحثات الأردنية-الجزائرية ما يلي:
  • اهتمام الجزائر بمعالجة المرضى الجزائريين في الأردن يأتي انطلاقًا من العلاقات المتينة بين البلدين، والمكانة التي تحتلها المملكة لدى الشعب الجزائري والتطور الذي شهده القطاع الصحي الأردني في مختلف المجالات.
  • أهمية العمل على توسيع آفاق التعاون في المجال الصحي بحيث لا يقتصر على معالجة المرضى الجزائريين في الأردن وإنما يشمل أيضا تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا والتدريب والتمكين وإقامة الاستثمارات والعمل على تحقيق التكامل في هذا القطاع المهم.
  • وفي هذا الصدد، حول المباحثات الأردنية-الجزائرية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، جاء تصريحات المسؤولين الأردنيين، كالآتي:
  • قال وزير الصحة الأردني، إن القطاع الصحي الأردني شهد تطورًا كبيرًا، خلال السنوات الماضية، ويتميز بشموليته وتنوعه والكفاءات والاختصاصات التي يزخر بها. وأنّ الأردن على أتم الاستعداد لتقديم جميع أشكال العون الممكنة للجزائريين لتلقي العلاج في المملكة، وإفادتهم بالخبرات ونقل التكنولوجيا في القطاع الصحي.
  • تحدث مدير عام الخدمات الطبية الملكية، عن التطور الذي شهدته الخدمات الطبية والاختصاصات المختلفة التي توفرها، والاستطاعة العلاجية التي تقدمها للمواطنين في مختلف المجالات بخاصة جراحة القلب وطب العيون والعمليات النوعية التي تجريها.
  • شرح رئيس مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية، عن البرنامج الصحي المحوسب «حكيم» والأهداف التي حققها، بخاصة توفير قاعدة بيانات موحدة عن المرضى والأدوية ما أسهم بتسهيل الإجراءات وتحقيق وفورات مالية بنسبة تتراوح بين 25 و30 بالمئة. وأبدى استعداده لنقل البرنامج والخبرة الأردنية في هذا المجال للجانب الجزائري للاستفادة منها.
  • ذكر رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، إن القطاع الصحي مستعد لتقديم خدمات الرعاية الصحية والمعالجات الطبية اللازمة للأشقاء الجزائريين وإفادتهم من الخبرات الأردنية الواسعة في المجال الصحي.

إضافات

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...