دبلوماسي إيراني أسبق: يبدو أننا سندخل فترة من العلاقات الباردة نسبيًا مع الصين

  • 27 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
حسين ملائك، السفير الإيراني الأسبق لدى الصين، يعلق على العلاقات الصينية-الإيرانية في حوارٍ مع موقع «انتخاب»، ويقول: «قد ندخل فترة من العلاقات الباردة نسبيًا مع الصين». وأوضح «ملائك» أن مسألة اليمن من الموضوعات الحيوية التي اتخذت الصين فيها موقفًا ضد إيران بالكامل، لافتًا النظر إلى ضرورة معرفة ما سيصوت عليه الصينيون في البيانات المقبلة الصادرة عن الدول أو المنظمات الدولية إذا ذكر اسم إيران.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسين ملائك، السفير الإيراني الأسبق لدى الصين، يتحدث خلال حواره مع موقع «انتخاب» الإيراني، عن مستقبل العلاقات بين إيران والصين، قائلًا:
  • يبدو أننا يجب أن نمر بفترة باردة نسبيًا. لأن المواقف التي اتخذها السيد رئيسي هي مواقف صعبة، ومن الصعب على الصينيين تعويض ما طُلب منهم القيام به، لذلك سيكون لدينا فترة غير مؤكدة في العلاقات قد تستغرق منا على سبيل المثال بضع سنوات أو سنة.
  • فيما يتعلق بمواقف الصين في المنظمات الدولية بشأن إيران، يجب التحكم في المواقف الصينية في المنظمات الدولية تجاهنا، بما في ذلك القضية النووية، والتي قد لا تكون مهمة للغاية ونحن نقترب من نهاية الاتفاق النووي. لكن المواقف التي اتخذها السيد شي جين بينغ في السعودية حيوية بالنسبة لنا في 5 أو 6 قضايا.
  • من الموضوعات الحيوية مسألة اليمن، وهو الأمر الذي اتخذته الصين بالكامل ضد إيران. طبعًا، لم يتم تسمية إيران على وجه التحديد، ولكن لأن أحد الطرفين هو السعودية والآخر يدعي أن إيران تدافع عن الحوثيين، لذلك فإن هذا الموقف معاد تمامًا لإيران ويصب في صالح السعودية. ما يقولونه عن تسليح الجماعات غير الشرعية في المنطقة هو على وجه التحديد تصريحات ضد إيران.
  • في مسألة الهجمات على الممرات والخطوط المائية الدولية، من ناحية، هناك بعض الأشخاص يتهمون إيران، ومن ناحية أخرى، هاجم الإسرائيليون السفن الإيرانية في البحر الأحمر. أي، قد يقول الصينيون إن الأمر لا يتعلق بإيران فقط، بل الآخرين أيضًا.
  • إيران متهمة أيضا بإعطاء مُسيّرات لجماعات غير قانونية، لذلك نحن بحاجة إلى معرفة ما سيصوت عليه الصينيون في البيانات القادمة الصادرة عن الدول أو المنظمات الدولية إذا تم ذكر اسم إيران.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...