مركز أبحاث: الاقتصاد العالمي يتجه نحو الركود العام المقبل

  • 26 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال البريطاني يفيد بأن العالم سيواجه ركودًا عام 2023، إذ إن تكاليف الاقتراض المرتفعة التي تهدف إلى معالجة التضخم تؤدي إلى انكماش عدد من الاقتصادات. وقال المركز في تقريره السنوي للرابطة الاقتصادية العالمية، إن «الاقتصاد العالمي تجاوز عتبة 100 تريليون دولار للمرة الأولى في عام 2022، لكنه سيتوقف في عام 2023 مع استمرار محاولات صانعي السياسات كبح ارتفاع الأسعار».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال البريطاني يفيد بأن العالم يواجه ركودًا في عام 2023، إذ أن تكاليف الاقتراض المرتفعة التي تهدف إلى معالجة التضخم تؤدي إلى انكماش عدد من الاقتصادات. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قال المركز في تقريره السنوي للرابطة الاقتصادية العالمية، إن «الاقتصاد العالمي تجاوز عتبة 100 تريليون دولار للمرة الأولى في عام 2022، لكنه سيتوقف في عام 2023 مع استمرار محاولات صانعي السياسات لكبح ارتفاع الأسعار».

  • قال كاي دانيال نيوفيلد، مدير ورئيس قسم التوقعات في مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال البريطاني: «من المحتمل أن يواجه الاقتصاد العالمي ركودًا في العام المقبل نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة استجابةً لارتفاع التضخم».

  • أضاف التقرير أن «المعركة ضد التضخم لم تحسم بالنصر بعد، ونتوقع أن يستمر محافظو البنوك المركزية خلال عام 2023 في مساعيهم لخفض التضخم برغم ما ينطوي عليه ذلك من تكاليف اقتصادية. إن تكلفة خفض التضخم إلى مستوياتٍ مريحة تقابلها توقعاتٍ بنموٍ أضعف لعدد من السنوات القادمة».

  • تعد هذه النتائج أكثر تشاؤمًا من أحدث توقعاتٍ لصندوق النقد الدولي، والتي حذرت في أكتوبر الماضي من أن أكثر من ثلث الاقتصاد العالمي سينكمش، وأن هناك فرصة بنسبة 25% لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة أقل من 2% في عام 2023، الأمر الذي ينطبق عليه تعريف الركود العالمي.

  • برغم تلك النتائج، سيكون الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بحلول عام 2037، قد تضاعف حيث ستلحق الاقتصادات النامية بالاقتصادات الأكثر ثراءً، كما سيشهد تحول في ميزان القوى حيث ستمثل منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ أكثر من ثلث الناتج العالمي بحلول عام 2037، في حين ستتقلص حصة أوروبا إلى أقل من الخمس.

إضافات

.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...