بنك التنمية الإفريقي يمنح السنغال 5 ملايين يورو لتمويل مشروع المنطقة الرقمية

  • 23 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
بنك التنمية الإفريقي يمنح السنغال قرضًا إضافيًا بقيمة 5.01 مليون يورو، لدعم مشروع منطقة التكنولوجيا الرقمية في ديامنيديو، ومواصلة بناء البنية التحتية للمشروع على مساحة 25 هكتارًا، الذي اكتمل بنسبة 80 في المئة تقريبًا. ويتحمل بنك التنمية الإفريقي 87 في المئة من تكلفة المشروع، أي نحو 73.62 مليون يورو، بينما تتحمل الحكومة السنغالية نحو 9.64 مليون يورو.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • بنك التنمية الإفريقي يمنح السنغال قرضًا إضافيًا بقيمة 5.01 مليون يورو، لدعم مشروع منطقة التكنولوجيا الرقمية في ديامنيديو، ومواصلة بناء البنية التحتية للمشروع على مساحة 25 هكتارًا، إذ اكتمل بنسبة 80 في المئة تقريبًا. وجاء في تفاصيل الخبر الآتي:
  • ذكر البنك، في بيان، أن مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي، أعطى الضوء الأخضر لمنح تمويل إضافي لمشروع المنطقة المستقبلية للتكنولوجيا الرقمية في السنغال.

  • من خلال القرض الجديد، يتحمل بنك التنمية الإفريقي 87 في المئة من تكلفة المشروع، أي نحو 73.62 مليون يورو، بينما تتحمل الحكومة السنغالية نحو 9.64 مليون يورو.

  • بدأ بناء المشروع في عام 2016، بقرض أولي من بنك التنمية الإفريقي بقيمة 60.96 مليون يورو، لكنه تعطل بسبب أزمة كورونا والتضخم العالمي، الذي تسبب في ارتفاع تكاليف مواد البناء وتعطيل سلاسل التوريد.

  • من جانبها، تقول ماري لوري أكين أولوغباد، المديرة العامة لبنك التنمية الإفريقي في غرب إفريقيا، إن المشروع «سيساعد في تنويع وتحديث الاقتصاد السنغالي والقطاع الخاص، وسيحول السنغال إلى مركز رقمي إقليمي لتقديم حلول رقمية للصناعات القائمة».

  • تهدف السنغال من هذا المشروع إلى زيادة حصة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نشاطها الاقتصادي من 7 إلى 10 في المئة بحلول عام 2026.

  • أوضح البنك أن نحو عشرين شركة، أبدت اهتمامها بتعزيز أنشطتها في المنطقة المستقبلية، بشرط أن تتوفر بنية تحتية قوية لتكنولوجيا المعلومات، تسمح لها بتقديم منتجاتها وضمان خدماتها.

  • سيكون الغرض من القرض الجديد، تجهيز مركز البيانات المخطط له داخل المنطقة، وتزويده بأحدث تقنيات التخزين ومعالجة الكمبيوتر.

  • يأتي المشروع ضمن استراتيجية السنغال الرقمية 2025، التي تهدف إلى خلق نحو 35 ألف فرصة عمل مباشرة في أنشطة مختلفة متعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

  • فيما قال شرفي محمد، رئيس بنك التنمية الإفريقي في السنغال، إن المشروع سيخدم نظامًا كاملًا، من مشغلي خدمات الاتصالات، ومقدمي خدمات الإنترنت، والشركات متعددة الجنسيات، ونحو 30 ألف رجل وامرأة يعملون في المبيعات والشبكات وتصميم الأنظمة، وتطوير البرمجيات والمحتوى».

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...