صحيفة «الشرق الأوسط»: مصر ترسخ حدودها مع ليبيا بخطة تنقيب موسعة

  • 23 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، يناقش الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية للبحث والاستكشاف حتى عام 2025 في مناطق شرق البحر المتوسط وغربه، في مسعى لترسيخ قرار ترسيم الحدود البحرية الغربية لبلاده مع ليبيا في البحر المتوسط. وشدَّد طارق الملا، وزير البترول المصري، على أنَّ الأنشطة التي تقوم بها بلاده تتم وفقًا لمبادئ وأعراف القانون الدولي، واتفاقيات الأمم المتحدة المنظمة لأنشطة إدارة الدول لمواردها الطبيعية في أعالي البحار.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «الشرق الأوسط»، تقول إن عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، ناقش الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية للبحث والاستكشاف حتى عام 2025 في مناطق شرق البحر المتوسط وغربه، في مسعى لترسيخ قرار ترسيم الحدود البحرية الغربية لبلاده مع ليبيا في البحر المتوسط. وأضافت الصحيفة:

  • خلال الاجتماع، شدَّد وزير طارق الملا، البترول المصري، على أنَّ الأنشطة التي تقوم بها بلاده تتم وفقًا لمبادئ وأعراف القانون الدولي، واتفاقيات الأمم المتحدة الحاكمة لأنشطة إدارة الدول لمواردها الطبيعية أعالي البحار.

  • بحث «السيسي» خلال لقائه مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومع «الملا»، متابعة جهود الدولة للبحث والاستكشاف في مجال الغاز الطبيعي والبترول.
  • وجَّه «السيسي» بتكثيف جهود البحث، وتوسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة سعيًا لتحقيق الاستغلال الاقتصادي والتنموي الأمثل لموارد مصر، وتعظيم الاحتياطيات المضافة من الغاز الطبيعي بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة التصدير لدعم الناتج القومي.

  • عرض «الملا» الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية للبحث والاستكشاف حتى عام 2025 في مناطق شرق وغرب البحر المتوسط، باشتراك كبرى شركات الطاقة العالمية وبإجمالي استثمارات نحو 2.1 مليار دولار.

  • أشار «الملا» إلى أنَّه من المتوقع طبقًا للنتائج الأولية الحالية أن يسفر البحث عن اكتشافات واعدة، من شأنها دعم الاقتصاد الوطني، فضلًا عن ترسيخ مكانة مصر كمركز إقليمي لإنتاج وتداول الطاقة.
  • أوضح بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أنَّ وزير البترول عرض كذلك تطورات تنفيذ مشروع إنتاج «الصودا آش» بالمنطقة الصناعية في مدينة العلمين الجديدة والذي يتم بالشراكة بين كلٍّ من الدولة والقطاع الخاص، بإجمالي استثمارات نحو 500 مليون دولار.

.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...