رئيس حزب «الأمة» السوداني: نسعى للانضمام إلى «الاتفاق الإطاري»

  • 23 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
مبارك الفاضل المهدي، رئيس حزب «الأمة» ورئيس «تحالف التراضي الوطني» في السودان، يؤكد في حوار مع صحيفة «الاتحاد»، سعيه للانضمام لـ«الاتفاق الإطاري» الموقَّع مؤخرًا بين الأطراف السودانية، تغليبًا للمصلحة العليا للبلاد. وأوضح «المهدي» أن «ما ورد من مبادئ عامة في الاتفاق الإطاري، هي جزء من التراث السياسي السوداني، وإن كانت هناك نقاط أخرى أوضحنا ملاحظاتنا حولها، وليس هناك خلاف بشأن ما جاء في الاتفاق بين القوى السياسية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مبارك الفاضل المهدي، رئيس حزب الأمة، رئيس «تحالف التراضي الوطني» في السودان، يؤكد في حوار مع صحيفة «الاتحاد»، سعيه للانضمام لـ«الاتفاق الإطاري» الذي وقع مؤخرًا بين الأطراف السودانية، تغليبًا للمصلحة العليا للبلاد. وفي تفاصيل الحوار:
  • قال «المهدي»: «إن ما ورد من مبادئ عامة في الاتفاق الإطاري، هي جزء من التراث السياسي السوداني، وإن كانت هناك نقاط أخرى أوضحنا ملاحظاتنا حولها، وليس هناك خلاف حول ما جاء بالاتفاق بين القوى السياسية».

  • أكد «المهدي»، أنه أعلن تأييده لـ«الاتفاق الإطاري» رغم أنه جاء ثنائيًا، وذلك تغليبًا للمصلحة الوطنية العليا، معتبرًا أن السودان لم يعد يحتمل استمرار حالة الصراع والفراغ الحكومي والسياسي، قائلًا: «غلبنا المصلحة العليا للبلاد وتجاوزنا القضايا الشكلية وثنائية الاتفاق».

  • أضاف «المهدي» أن معارضة بعض القوى السياسية ومن بينها قوى «نداء السودان»، لم يكن من حيث المبدأ، مشيرًا إلى أن بعض القوى السياسية عارضت «الاتفاق الإطاري» لأنه تجاوزها، وتم في غرف مغلقة بين قوى «الحرية والتغيير» وبعض المكونات المدنية والقوات المسلحة.

  • أوضح «المهدي» أن الموقف الذي اتخذه حزبه بالانضمام إلى الموقعين على «الاتفاق الإطاري» هو «بالون اختبار»، لمعرفة ما إذا كان الاتفاق سيجد حلولًا لقضايا يشارك فيها جميع أهل المصلحة السياسية والمجتمعية، أم أنه مغلق على مجموعة صغيرة، مشيرًا إلى أن ما دفعه إلى ذلك وجود استقطاب حاد بين الرافضين والموقعين على الاتفاق.

  • قال «المهدي»: «رأيت أن مصلحة البلد تقتضي أن نمد جسرًا لكي نحاول جمع كل الأطراف، وإفساح المجال لمراجعة موقف أن يكون الاتفاق ثنائيًا إقصائيًا، خاصة أن الاتحاد الأوروبي أصدر بيانًا يدعو لفتح المبادرة للقوى السياسية للانضمام للاتفاق الإطاري».

  • أكد «المهدي»: «طالبنا المكون العسكري والآلية الثلاثية والآلية الرباعية النظر في رغبتنا وطلبنا بالانضمام للاتفاق الإطاري، وقلنا في خطابنا إذا فتح الاتفاق، وتم قبول طلبنا من أجل التوقيع عليه، سنستطيع أن نقنع زملاءنا في (نداء السودان) وزملاءنا الآخرين في القوى الرافضة للاتفاق، بالتجاوز عن الشكليات من أجل البلاد وتغليب مصالحها العليا».
  • أشار «المهدي» إلى أن قوى «الحرية والتغيير» تريد إغلاق «الاتفاق الإطاري» عليها ومن تختاره من الحلفاء، مكررةً الخطأ الذي سبق أن وقعت فيه من قبل في أغسطس 2019 بشراكتها الثنائية مع المكون العسكري، وما أدى إليه ذلك من عدم استقرار وأزمات، ثم إلى انفضاض الشراكة.

  • حذر «المهدي» من أن 4 أعوام انقضت من عمر المرحلة الانتقالية والبلاد تسير للوراء، قائلًا: «نتحدث الآن عن عامين آخرين، ونحن في الحقيقة نسير في متاهة، ونحن نريد أن ننقذ البلد بتوسيع قاعدة الفترة الانتقالية».

  • وردًا على من يرفض ضم حزب الأمة السوداني وقوى أخرى لـ«الاتفاق الإطاري» باعتبارهم خارج «قوى الثورة»، انتقد «المهدي» ذلك بشدة، وقال إن «الثورة شارك فيها الشعب كله، وأشار إلى أنه سلم الرئيس السوداني المعزول مع أحزاب أخرى مذكرة قبيل الثورة في ديسمبر 2018 لمطالبته بالتنحي وتسليم السلطة للقوات المسلحة.

  • بحسب «المهدي» جاء ذلك قبل إعلان قوى الحرية والتغيير في 3 يناير 2019»، داعيًا الأطراف جميعاً للتخلي عن المناكفات والمزايدات والصراع على السلطة التي قال إنها لا تخدم القضية الوطنية والتحول الديمقراطي، ولا تخدم استقرار السودان.

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...