وكالة الفضاء السويدية: الإمارات حققت إنجازات فضائية مهمة

  • 23 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
سليمة بن مصطفى، رئيسة قسم تطبيقات رصد الأرض في وكالة الفضاء الوطنية السويدية، تشيد بما حققته الإمارات من إنجازات في القطاع الفضائي واصفةً إياها بـ«المهمة». وأضافت «ابن مصطفى» أن دولة الإمارات حققت خلال السنوات القليلة الماضية إنجازات مهمة في مجال الفضاء، وأطلقت العديد من الأقمار الاصطناعية لخدمة البشرية، إضافةً إلى تدشين برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي حقق إنجازًا تاريخيًّا العام الماضي، مع نجاح إرسال أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى محطة الفضاء الدولية.
تفاصيل الخبر

علوم وتقنية

  • سليمة بن مصطفى، رئيسة قسم تطبيقات رصد الأرض في وكالة الفضاء الوطنية السويدية، تشيد بما حققته الإمارات من إنجازات في القطاع الفضائي وصفتها بالمهمة وقالت للاتحاد:
  • هناك طموحًا دوليًا لإطلاق مشاريع استكشاف القمر لما له من أهمية في توفير البيانات العلمية والتي تفيد في مختلف المجالات كالأمن الغذائي والبيئة مشيرة إلى أن الفضاء هو المستقبل.

  • هناك العديد من الخدمات التي نعتمد فيها على الفضاء، مثل خدمات الملاحة، التي نستخدمها يوميًا، وصولًا إلى فهمنا إلى الكوارث الطبيعية، مشيرة إلى أهمية زيادة الوعي بدور استكشاف الفضاء وتطوير التكنولوجيا الخاصة بهذا القطاع في معالجة التحديات الملحة في عصرنا كالاستدامة البيئية والتغير المناخي.

  • هناك برامج رصد للأرض تحدث تفاعلًا، وهناك بيانات متوفرة للعالم أجمع، بالإضافة إلى كوكبة من الأمور لمراقبة المعايير الفضائية والأرضية، مؤكدة أهمية التعاون الدولي في قطاع الفضاء ومشاركة البيانات، باعتبارهما أمرين رئيسيين، في هذا السياق.
  • قالت بن مصطفى أن دولة الإمارات حققت خلال السنوات القليلة الماضية إنجازات مهمة في مجال الفضاء، وأطلقت العديد من الأقمار الاصطناعية لخدمة البشرية، مبينه أنها دشنت برنامج الإمارات لرواد الفضاء، والذي حقق إنجازًا تاريخيًا العام الماضي، مع نجاح إطلاق أول رائد فضاء إماراتي وعربي لمحطة الفضاء الدولية (اي اس اس). وأضافت:

  • وفرت منصة مجانية لبيانات مسبار الأمل ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ والذي يعتبر من أبرز محطات وإنجازات الدولة في مجال استكشاف الفضاء العميق، إذ سيوفر المسبار الذي يقطع حاليًا رحلته التاريخية إلى الكوكب الأحمر بيانات غير مسبوقة عن الغلاف الجوي للمريخ.

  • رئيسة قسم تطبيقات رصد الأرض، أكدت أن هناك توجه عالمي حول الفضاء الأخضر للمستقبل، الذي يعتبر تحولًا آخر للاستفادة من خدمات الفضاء، واجتماعات حكومية بشأن الازدحام الفضائي والحطام، حيث يجب وضع قواعد جديدة وأفكار من الحكومات والقطاع الخاص، للحفاظ على الفضاء والأرض، مشيرة إلى:
  • في عام 2030 سيتم إطلاق أكثر من 17 ألف قمر اصطناعي، وتأتي الحاجة لوضع خريطة طريق واضحة للحفاظ على الفضاء من خلال التشريعات والسياسات العالمية.

  • شددت بن مصطفى على أهمية صناعة الأقمار الاصطناعية الصديقة للبيئة والتي لا تسبب تلوث عند انتهاء عمرها الافتراضي، موضحة أن وكالة ايزا لديها خطة طموحة لاستثمارها، حيث تم تخصيص 16.9 مليار يورو للاستثمار في البرامج وبناء المزيد من الأقمار الصناعية لرصد الأرض، ورصد التغير لاستكشافات الملاحة وأجهزة التواصل والأمن الفضائي.

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...