«الشيوخ الأمريكي» يُمرِّر قانون إنفاق يتضمن مساعدات لأوكرانيا

  • 23 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
مجلس الشيوخ الأمريكي يُمرِّر مشروع قانون إنفاق سنوي بقيمة 1.7 تريليون دولار يتضمن 45 مليار دولار من المساعدات الإضافية لدعم أوكرانيا. ويشمل مشروع القانون تخصيص 850 مليار دولار للإنفاق الدفاعي، بزيادة قدرها 10 في المئة، من ضمنها ما وصفه الجمهوريون بـ«أكبر ميزانية بحث وتطوير على الإطلاق» تبلغ 139.7 مليار دولار ستُموِّل العمل على تقنيات قتالية حربية جديدة. كما يتضمن القانون أحكامًا لإدخال إصلاحات على نظام المجمّع الانتخابي الرئاسي وحمايته من التدخُّل السياسي.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على مشروع قانون إنفاق سنوي بقيمة 1.7 تريليون دولار يهدف إلى تجنب تعطل عمل الحكومة الفيدرالية، كما يتضمن 45 مليار دولار من المساعدات الإضافية لدعم أوكرانيا. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • جاء التصويت بالأمس بعد أن توصل أعضاء المجلس لحل خلافٍ بشأن سياسة الهجرة أدى في البداية إلى تأخير النظر فيه. وتم إرسال مشروع القانون إلى مجلس النواب للتصويت عليه، ومن المتوقع اليوم أن يتم التصويت عليه.
  • يعد مبلغ 45 مليار دولار كمساعدة طارئة لأوكرانيا أكثر مما طلبته إدارة «بايدن» في البداية. وقال «زيلينسكي»، في خطابٍ ألقاه، الأربعاء الماضي، في اجتماعٍ للكونغرس، إن هذه المساعدة «ليست إحسانًا، بل هي استثمار في الأمن العالمي والديمقراطية الذي نتعامل معه بأكثر الطرق مسؤولية».
  • سيساعد التمويل جزئيًا الجيش الأوكراني بشكلٍ مباشر، وسيقدم مساعداتٍ إنسانية للبلاد في إطار جهودها لصد الغزو الروسي، كما سيجدد المخزون الأمريكي من المعدات المقدمة إلى أوكرانيا، وسيمول أجزاءً أخرى من الرد الأمريكي على الحرب.
  • يشمل التشريع، المعروف باسم القانون الشامل، أيضًا ما يقارب 773 مليار دولار من التمويل المحلي وأكثر من 850 مليار دولار للجيش الأمريكي.
  • تمثل الأموال البالغة 850 مليار دولار والمخصصة للإنفاق الدفاعي زيادة بنسبة 10 في المئة، وتشمل ما وصفه الجمهوريون بأكبر ميزانية بحث وتطوير على الإطلاق تبلغ 139.7 مليار دولار، والتي ستمول العمل على تقنيات قتالية حربية جديدة مثل الصواريخ التي تفوق سرعة الصوت.
  • سيغطي الإنفاق الدفاعي أيضًا تكاليف بناء 11 سفينة جديدة وتجديد 19 مقاتلة هجومية مشتركة، إضافة إلى إصلاحاتٍ لطائراتٍ عسكريةٍ أخرى.
  • سيمول مشروع الإنفاق الحكومة الأمريكية حتى سبتمبر المقبل، نهاية السنة المالية 2023، وسيعمل على تجنب أي تعطل للعمليات الفيدرالية حتى ذلك الحين.
  • يتضمن مشروع القانون أحكامًا لإدخال إصلاحات على نظام المجمع الانتخابي الرئاسي وحمايته من التدخل السياسي وذلك في أعقاب الهجوم على مبنى الكابيتول، إضافةً إلى حظر استخدام تطبيق «تيك توك» الصيني على أجهزة الحكومة الفيدرالية.
  • لا يشمل مشروع القانون زيادة في حد الدين الأمريكي، ما قد يؤدي إلى مواجهة محتملة بين الجمهوريين والبيت الأبيض العام المقبل، وزيادة خطر اقتراب الولايات المتحدة من التخلف عن سداد ديونها.
  • أشار الجمهوريون إلى أنهم لن يرفعوا حد الدين الأمريكي إلا إذا وافق الديمقراطيون على تخفيضاتٍ كبيرة في الإنفاق، وهو أمر قد لا يكون مقبولًا لـ «بايدن» وحزبه.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...