«روسيا اليوم»: أمين حلف «الناتو» مرشح لرئاسة صندوق النقد الدولي

  • 23 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
قناة «روسيا اليوم» تنقل عن القناة الثانية في التلفزيون النرويجى قولها إن «مصادر موثوقًا بها في حلف «الناتو»، أفادت بأن ينس ستولتنبرغ، الأمين العام للحلف، قد يصبح الرئيس الجديد لصندوق النقد الدولي». وأضاف أحد المصادر أن «ستولتنبرغ»، المنتهية ولايته، هو المرشح المفضل لدى الولايات المتحدة لقيادة المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقرًّا لها، وتقودها حاليًّا كريستالينا جورجيفا، الخبيرة الاقتصادية البلغارية المخضرمة، التي من المقرر انتهاء ولايتها عام 2024.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • قناة «روسيا اليوم» تنقل عن القناة الثانية في التلفزيون النرويجى قولها، الأربعاء الماضي، إن «مصادر موثوقًا بها في حلف «الناتو»، أفادت بأن ينس ستولتنبرغ، الأمين العام للحلف، قد يصبح الرئيس المقبل لصندوق النقد الدولي». وفي التفاصيل جاء الآتي:
  • أضاف أحد المصادر أن «ستولتنبرغ»، المنتهية ولايته، هو المرشح المفضل لدى الولايات المتحدة لقيادة المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقرًّا لها، وتقودها حاليًّا كريستالينا جورجيفا، الخبيرة الاقتصادية البلغارية المخضرمة، التي من المقرر انتهاء ولايتها عام 2024.
  • في سياقٍ ذي صلة، قالت قناة «روسيا اليوم» إنه كان من المقرر مغادرة ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف «الناتو»، المنصب في سبتمبر الماضي، لكن تم تمديد ولايته حتى أواخر عام 2023 على خلفية الصراع المستمر في أوكرانيا. وفيما يأتي أبرز ما أوردته القناة بهذا الشأن:

  • مع عدم وجود خليفة واضح لمنصب الأمين العام للحلف، فقد ينتهي الأمر بـ«ستولتنبرغ» إلى تمديد ولايته إلى ما بعد عام 2023، ربما لعامٍ آخر، وفقًا لما تداولته تقارير إعلامية عدة.
  • بحسب ما تناقلته التقارير، ينظر حاليًّا في أمر العديد من السياسيين رفيعي المستوى لشغل منصب الرئيس الجديد للكتلة العسكرية.

  • يُزْعَم أن الحلف يسعى لتنصيب امرأة رئيسةً له للمرة الأولى، حيث جرى تسمية زوزانا كابوتوفا، الرئيسة السلوفاكية، وكايا كالاس، رئيسة وزراء إستونيا، وكوليندا غرابار-كيتاروفيتش، الرئيسة الكرواتية السابقة، من بين المتنافسين على المنصب.

إضافات

  • «فريلاند»، المعروفة بموقفها القوي المؤيد لأوكرانيا والمناهض لروسيا، هي حفيدة ميخائيل شومياك، الذي نشر صحيفة مؤيدة للنازية ومعادية للسامية في مدينة «كراكوف» البولندية المحتلة حينها.
  • كانت «فريلاند» غامضة للغاية بشأن نسبها المثير للجدل، حيث رفضت إدانة جديها من جهة الأم، وذهبت إلى وصفهما بـ«المنفيين السياسيين اللذين تحمّلا مسؤولية الحفاظ على فكرة أوكرانيا المستقلة» في مقالها عام 2015 بعنوان: «بلدي أوكرانيا».
  • كتبت صحيفة «نيويورك تايمز»: «ستشكل الطريقة التي يتناول بها المرشحون دعم أوكرانيا في الحرب ضدّ روسيا عاملًا حاسمًا».
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...