الحكومات الغربية تدين في بيان قرار «طالبان» بمنع دخول النساء إلى الجامعات

  • 22 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
موقع وزارة الخارجية الأمريكية، ينقل في بيانٍ، إدانة وزراء خارجية أستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والممثل السامي للاتحاد الأوروبي لقرار حكومة «طالبان» في أفغانستان بحظر دخول النساء إلى الجامعات. وأضاف البيان أن وزراء الخارجية حثوا «طالبان» على التخلى فورًا عن تدابيرها القمعية الجديدة، مشددين على أن سياسات «طالبان» سيكون لها عواقب على كيفية تعامل حكوماتهم معها.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • موقع وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان له، يقول إن حكومات الدول الغربية أدانت بشدة قرار حكومة «طالبان» في أفغانستان بحظر دخول النساء إلى الجامعات، وفرضها قيود على حقوق النساء والفتيات وحريتهن. ويضيف البيان الآتي:
  • وزراء خارجية أستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والممثل السامي للاتحاد الأوروبي يدينون بشدة قرارات حكومة «طالبان» بحظر دخول النساء للجامعات، ومنع تعليم الفتيات في المدارس الثانوية، وفرض قيود قاسية على حقوق النساء وحرياتهن الأساسية.
  • التدابير القمعية التي اتخذتها «طالبان» ضد الفتيات والنساء الأفغانيات بلا هوادة وتفتقر للمنهجية.
  • على مدى الأشهر الـ16 الماضية، أصدرت طالبان نحو 16 مرسومًا وقرارًا يقيد حركة المرأة، ويطردها من أماكن العمل، وكذلك مطالبة النساء بتغطية كامل الجسد، وحظر استخدامهن للأماكن العامة مثل الحدائق العامة وصالات الألعاب الرياضية، وهذا مما ترك الأرامل والأسر التي تعيلها نساء في ظروف قاسية بموجب شرط وصاية الذكور.

  • توضح هذه السياسات تجاهل طالبان لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للشعب الأفغاني.
  • ثمة حاجة ملحة إلى الاستفادة من مهارة المرأة الأفغانية وديناميتها للمساعدة في تخفيف الأعباء الاقتصادية والإنسانية العميقة والهائلة.
  • لا يمكن إرساء الاستقرار في أفغانستان ودعم اقتصادها وسلميتها واستدامتها إلا إذا تمكن جميع الأفغان، بمن فيهم النساء والفتيات، من المشاركة والمساهمة بشكل كامل ومتساو وهادف في مستقبل البلاد وتنميتها.
  • ندعم الشعب الأفغاني بأكمله في مطالبته بممارسة حقوقه الإنسانية وفق التزامات أفغانستان بموجب القانون الدولي، لكن «طالبان» بهذه التحركات تزيد من عزل نفسها عن مواطني أفغانستان والمجتمع الدولي.
  • نحث «طالبان» على التخلى فورًا عن التدابير القمعية الجديدة المتعلقة بالتعليم الجامعي للنساء والفتيات، وتراجعها دون تلكأ عن القرار القائم بمنع التحاق الفتيات بالمدارس الثانوية.
  • سياسات «طالبان» التي ترمي إلى محو المرأة من الحياة العامة سيكون لها عواقب على كيفية تعامل بلداننا مع «طالبان»، وسيظل شاغلنا الأول هو رفاه شعب أفغانستان وحقوقه وحرياته.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...