مسؤول إيراني: 21% انخفاض مقدار المياه المخزّنة في سدود طهران

  • 22 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
علي رضا أرسطوئي، مدير مكتب تشغيل وحماية المنشآت المائية والكهرومائية في شركة طهران الإقليمية للمياه، يقول إن إجمالي حجم المياه الموجودة في مخازن السدود التي توفِّر المياه لمحافظة طهران يُمثِّل في الوقت الحالي 14.67 في المئة فقط من إجمالي القدرة التخزينية لهذه السدود. ويُضيف «أرسطوئي» أن إجمالي المياه المخزّنة في هذه السدود يبلغ في الوقت الحالي 277 مليون متر مكعب، وبالمقارنة مع الفترة المماثلة في العام الماضي، يتضح وجود انخفاض بنسبة 21 في المئة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • بحسب وكالة أنباء «ايلنا» الإيرانية، علي رضا أرسطوئي، مدير مكتب تشغيل وحماية المنشآت المائية والكهرومائية في شركة طهران الإقليمية للمياه، يتحدث عن آخر أوضاع مخازن سدود المياه في العاصمة الإيرانية طهران، قائلًا الآتي:

  • المقدار الإجمالي للقدرة التخزينية للسدود الخمسة التي توفر مياه الشرب لمحافظة طهران يبلغ 1888 مليون متر مكعب، ويوجد فقط 277 مليون متر مكعب من المياه مخزنة خلف هذه السدود، مما يدل على امتلاء نحو 14.67 في المئة فقط من إجمالي القدرة التخزينية لهذه السدود الخمسة في محافظة طهران.

  • إجمالي احتياطي المياه المخزنة في السدود الخمسة التي توفر المياه لمحافظة طهران يبلغ في الوقت الحالي 277 مليون متر مكعب، وكان هذا المقدار قد بلغ في نفس اليوم بالعام الماضي (الفترة من 21 مارس 2021 إلى 20 مارس 2022) أكثر من 352 مليون متر مكعب. وبناءً على ذلك، انخفض حجم المياه المخزنة في سدود محافظة طهران بنسبة 21 في المئة مقارنةً باليوم المماثل في العام الماضي.

  • حجم المياه الموجودة في مخزن سد «أمير كبير» يبلغ نحو 39 مليون متر مكعب، وهذا المقدار بلغ 53 مليون متر مكعب في نفس اليوم بالعام الماضي. إضافة إلى ذلك، انخفض حجم المياه المخزنة في سد «طالقان» من 182 مليون متر مكعب في العام الماضي إلى 157 مليون متر مكعب (في العام الجاري).

  • حجم المياه المخزنة في سد «لار» بلغ في العام الماضي 21 مليون متر مكعب، وبالمقارنة بالمقدار الحالي الذي يبلغ 17 مليون متر مكعب، يتضح وجود انخفاض بمقدار 4 ملايين متر مكعب.

  • حجم المياه المخزنة في سد «ماملو» انخفض كذلك من 74 مليون متر مكعب في العام الماضي ووصل إلى 46 مليون متر مكعب. إضافة إلى ذلك، بلغ حجم المياه المخزنة في سد «لتيان» العام الماضي (الفترة من 21 مارس 2021 إلى 20 مارس 2022) 22 مليون متر مكعب، وانخفض هذا الحجم بمقدار 5 ملايين متر مكعب، ليصل إلى 17 مليون متر مكعب في العام الجاري (بدأ في 21 مارس 2022 إلى 20 مارس 2023).

  • معدل هطول الأمطار بلغ منذ بداية السنة المائية حتى الآن 31.4 ميلليمتر، وكان قد بلغ هذا المقدار في العام الماضي (الفترة من 21 مارس 2021 إلى 20 مارس 2022) 68.1 ميلليمتر. وبناءً على ذلك، انخفض معدل هطول الأمطار بنسبة 54 في المئة مقارنة بالسنة المائية الماضية، وانخفض بنسبة 60 في المئة بالمقارنة على المدى الطويل.

  • يُرجى من جميع المواطنين الالتزام دائمًا بالترشيد والاستهلاك الأمثل للمياه؛ حتى لا نواجه أي مشكلات في توفير المياه بشكل مستدام ومستقر.

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...