توقيع مذكرة تفاهم بين «سوناطراك» وشركة «في أن جي» الألمانية

  • 21 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
مسؤولو قطاع الطاقة في الجزائر وألمانيا، يؤكدون خلال فعاليات الطبعة الرابعة ليوم الطاقة الجزائري-الألماني، التي انعقدت بالجزائر العاصمة، أهمية مواصلة الجهود لتطوير الشراكة بين البلدين في المجالات الطاقوية الجديدة على غرار الهيدروجين الأخضر. ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بين «سوناطراك» وشركة «في أن جي» الألمانية في مجال الهيدروجين بهدف تطوير مشروعات مشتركة في هذا المجال.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة الأنباء الجزائرية، تقول إن مسؤولو قطاع الطاقة في الجزائر وألمانيا، أكدوا خلال فعاليات الطبعة الرابعة ليوم الطاقة الجزائري-الألماني، التي انعقدت بالجزائر العاصمة، على أهمية مواصلة الجهود لتطوير الشراكة بين البلدين في المجالات الطاقوية الجديدة على غرار الهيدروجين الأخضر. وأردفت الوكالة:

  • شدد محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم الجزائري، على رغبة الحكومة الجزائرية في تعزيز هذه الشراكة لاسيما من خلال المفاوضات رفيعة المستوى التي بدأت في 2021.

  • أبرز «عرقاب» أن الموضوع الذي تم اختياره للنسخة الرابعة، يعكس اهتمام الدولتين ببناء منطقة مشتركة من التنمية والازدهار، ترتكز على تأمين الطاقة وإمداداتها والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وحماية البيئة.

  • ذكر «عرقاب» بالقدرات الهائلة التي تتمتع بهذا الجزائر في مجال الطاقة الشمسية، داعيًا المستثمرين الألمان للانخراط في برنامج تطوير هذه الطاقة المتجددة، والذي لن يؤدي فقط، إلى تسريع الانتقال الطاقوي، بل إلى توفير كميات إضافية من الغاز التي سيتم إعادة توجيهها للتصدير.

  • أكد الوزير أن الجزائر التي اليوم تعتبر موردًا آمنًا وموثوقًا للغاز، تمتلك من الإمكانيات ما يؤهلها لأن تكون غدًا موردًا موثوقًا للكهرباء وبكفاءة عالية.

  • لفت الوزير إلى أن القدرات الإنتاجية الوطنية تزيد حاليًا عن 25000 ميغاواط، بينما يقدر معدل الاستهلاك الفعلي 12000 ميغاواط، مما يتيح طرح قدرة يومية تتجاوز 10000 ميغاواط في السوق الإقليمية.

  • أضاف «عرقاب» أن الجزائر تعتزم تطوير بنية تحتية واسعة للنقل الكهربائي تربط الجزائر بالضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، كما يجري العمل على إعادة إطلاق الدراسات حول إنشاء خط أنبوب الغاز الجزائر-سردينيا «غالسي», بشكل يتكيف مع تصدير الهيدروجين في المستقبل نحو أوروبا وألمانيا على وجه الخصوص.

  • أبرز الوزير المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها الجزائر في مجال تطوير الهيدروجين، والتي تسمح بأن يصبح لها دورًا فعالًا إقليميًا ودوليًا في هذا المجال، مشيرًا إلى أهمية الشراكة مع ألمانيا في بلوغ الاهداف المسطرة.

  • تم توقيع مذكرة تفاهم بين «سوناطراك» وشركة «في أن جي» الألمانية في مجال الهيدروجين بهدف تطوير مشاريع مشتركة في هذا المجال.

  • سامية موالفي، وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، تؤكد في كلمتها خلال يوم الطاقة الجزائري-الألماني، على ضرورة بناء شراكات مع الألمان تحقق المنفعة المشتركة والمتبادلة حيث يتم خلالها دمج التحكم في تكنولوجيات الانتاج ونقل المعرفة والتدريب والخبرات والبحث والتطوير، مضيفة:

  • أنه يمكن للجزائر ان تكون فاعلًا اساسيًا على مستوى الاقليمي والدولي، خاصة في مجال انتاج الهيدروجين الاخضر, نظرًا لما تمتلكه من المميزات لاسيما ما يتعلق بقدرات الطاقة الشمسية، وشبكة الكهرباء الواسعة والبنية التحتية لنقل الغاز الطبيعي والكهرباء، إضافة الى النسيج الصناعي المرتبط بإنتاج الأمونياك الهيدروجين.

  • فرانزيسكا برانتنر، كاتبة الدولة البرلمانية والوزيرة المنتدبة بوزارة الاقتصاد وحماية المناخ الألمانية، تعرب عن استعداد بلادها للعمل مع الجزائر التي تتميز بتنوع مصادرها الطاقوية, من أجل تطوير الشراكة في مختلف مجالات الطاقة, خاصة في ظل الظرف الحالي الذي تمر به أوروبا، مؤكدة:

  • ألمانيا التي تنفق سنويًا حوالي 200 مليار يورو لدعم أسعار الطاقة، تفضل استثمار هذه المبالغ الضخمة في الطاقات المتجددة من خلال تعزيز تعاونها مع الدولة الشريكة كالجزائر.

  • تحتاج ألمانيا إلى استيراد الهيدروجين الأخضر بكميات كبيرة، لسد احتياجات قطاعات الصناعة والنقل بكل فروعه، مضيفة أنه سيتم تخصيص أموالًا معتبرة لتمويل ودعم هذه الاستراتيجية وتوسيعها إلى الدول الشريكة.

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...