ألمانيا تتعهد بإعادة 1130 قطعة أثرية مسروقة إلى نيجيريا

  • 20 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وفد حكومي ألماني يزور نيجيريا لإعادة 20 قطعة أثرية نهبتها ألمانيا أثناء الاستعمار، بما في ذلك «برونزيات بنين»، التي كانت تزيّن قصر مملكة بنين الذي نهبه المستعمرون البريطانيون عام 1897. وإجمالًا، تعهدت الحكومة الألمانية بإعادة أكثر من 1130 قطعة أثرية، تم نهبها أثناء الاستعمار، إلى نيجيريا. كما تمّ التخطيط للعديد من الأنشطة الاحتفالية للترحيب بعودة هذه الآثار إلى نيجيريا، والتي سيتم عرضها خلال الربع الأول من عام 2023.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وفد حكومي ألماني يزور نيجيريا، لإعادة 20 قطعة أثرية نهبتها ألمانيا أثناء الاستعمار، بما في ذلك «برونزيات بنين»، التي كانت تزين قصر مملكة بنين الذي نهبه المستعمرون البريطانيون عام 1897. وإجمالًا، تعهدت الحكومة الألمانية بإعادة أكثر من 1130 قطعة أثرية تم نهبها أثناء الاستعمار إلى نيجيريا. وجاء في تفاصيل الخبر الآتي:

  • نُهبت القطع البرونزية من مملكة بنين القديمة في جنوب نيجيريا عام 1897. وذلك خلال الحملة البريطانية التي دمرت مدينة بنين، وأخذ البريطانيون خلالها آلاف المنحوتات العاجية والمعدنية، ثم وزعت هذه الآثار على نحو 20 متحفًا في ألمانيا.

  • يتألف الوفد الألماني من أنالينا بربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، وكلوديا روث، وزيرة الدولة للثقافة.

  • المتاحف المعنية بإعادة الآثار هي متحف ليندن في شتوتغارت، وغراسي في لايبزيغ ، ومتحف مارك في هامبورغ، ومتحف راوتنستراش جويست في كولونيا، وكذلك المتحف الإثنولوجي في برلين. ويضم هذا الأخير 530 قطعة أثرية تاريخية من مملكة بنين السابقة، بما في ذلك 440 قطعة من البرونزيات، والتي تُعد أهم مجموعة، بعد تلك الموجودة في المتحف البريطاني في لندن.

  • إعادة الآثار جزء من سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها ألمانيا مؤخرًا لمحاولة التصالح مع ماضيها الاستعماري.

  • وزيرة الخارجية الألمانية قالت على حسابها بموقع تويتر، إن إعادة الآثار، ستشفي جروح الماضي، وستأخذ في الحسبان التاريخ الاستعماري المظلم لألمانيا.

  • إجمالًا، تم تخزين أو عرض أكثر من 1130 عملًا فنيًّا في المتاحف الألمانية، بما في ذلك المقتنيات الثقافية والمنحوتات الفنية والنقوش المصنوعة من البرونز والنحاس الأصفر، وكذلك الأعمال المصنوعة من العاج والمرجان والخشب.
  • خُطِّط للعديد من الأنشطة الاحتفالية للترحيب بعودة هذه الآثار إلى نيجيريا، والتي سيتم عرضها خلال الربع الأول من عام 2023.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...