مسؤول بـ«الخارجية الإيرانية»: العالم اليوم يحتاج إلى الحوار أكثر من أي شيء آخر

  • 19 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
محمد حسن شيخ الإسلامي، رئيس مركز الدراسات السياسية بوزارة الخارجية الإيرانية، يقول خلال كلمته في «منتدى طهران للحوار» في دورته الثالثة، إن اجتماع اليوم يهدف إلى إيجاد حوار بين مفكري المنطقة والعالم؛ لأن العالم اليوم يحتاج إلى الحوار أكثر من أي شيء آخر، مشيرًا إلى أن الاجتماع يناقش الأمن في غرب آسيا والخليج «الفارسي» (العربي)، وأمن الطاقة، والأزمة في أوكرانيا، والتطورات في أفغانستان والوضع في فلسطين.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • محمد حسن شيخ الإسلامي، رئيس مركز الدراسات السياسية بوزارة الخارجية الإيرانية، يقول خلال كلمته في «منتدى طهران للحوار» في دورته الثالثة:
  • نبحث عن إيجاد حوار بين مفكري المنطقة والعالم، والعالم اليوم بحاجة إلى الحوار أكثر من أي شيء آخر.

  • مفهوم اجتماع هذا العام يعني مقاربة للصداقة وحسن الجوار بما يتماشى مع السياسة الخارجية للحكومة الثالثة عشرة ويتجاوز بكثير المفهوم القديم للجوار، والهدف منه هو إقامة علاقات الجوار واستقرارها على أساس مفهوم عميق للثقة مع دول الجوار.

  • ستتم مناقشة أربع قضايا في هذا الاجتماع، ومجالات المناقشة الرئيسية هي أمن غرب آسيا والخليج «الفارسي» (العربي)، وأمن الطاقة، والأزمة في أوكرانيا، والتطورات في أفغانستان وتشكيل حكومة شاملة هناك.
  • ندرس آليات أكثر فاعلية في الهياكل الأمنية لمنطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا، وسيتم مناقشة وتحليل الوضع الفلسطيني، وسبل تسوية المشكلات في فلسطين، وقمع نظام الفصل العنصري الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني.

  • مناقشات الاجتماع تتم على أساس مسارات التفاعل المتنوعة، وإن مفهوم أمن الطاقة، وخلق ظروف مربحة للجانبين في هذا المجال لدول المنطقة، وتحديد جذور الأزمة في أوكرانيا ومنعها من الانتشار إلى مناطق أخرى بالعالم، ودراسة المتغيرات الرئيسية في أفغانستان لتشكيل حكومة شاملة، والمسؤولية العالمية تجاه الشعب الأفغاني وكيفية إحلال سلام دائم في أفغانستان هي بعض الأسئلة التي نسعى للحصول على إجابات لها خلال هذا الاجتماع.

  • مسؤولية الباحثين وضيوف هذا الاجتماع تتمثل في المساعدة على إيجاد نهج أعمق للقضايا الدولية، ونحاول اتخاذ خطوة صادقة في مجال خلق التفاهم المشترك.

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...