مالي تسعى لإلغاء تعليق فرنسا لبرامج التعاون التنموي معها

  • 19 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
حكومة مالي تقول في بيان إنها تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع وكالة التنمية الإفريقية-الفرنسية بعد قرار الوكالة، التي تتبع «الخارجية الفرنسية»، تعليق تعاونها مع مالي اعتراضًا على نمو العلاقات بين باماكو وموسكو. وأشار البيان إلى أن أجهزة الحكومة أجرت اتصالات مكثّفة خلال الأسابيع الماضية مع الجانب الفرنسي لحثّه على استئناف برامج الدعم التنموي التي تنفّذها وكالة التنمية الإفريقية في مالي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حكومة مالي تقول في بيان إنها تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع وكالة التنمية الإفريقية-الفرنسية بعد قرار الوكالة – التي تتبع الخارجية الفرنسية – تعليق تعاونها مع مالي اعتراضًا على نمو العلاقات بين مالي وروسيا. وفيما يأتي أبرز ما ورد في هذا الشأن:
  • بحسب البيان، فقد جاء القرار الفرنسي قبيل أسابيع من قرار وزارة الدفاع الفرنسية سحب قواتها العاملة في منطقة صحراء مالي لمكافحة الإرهاب.
  • أشار البيان المالي إلى أن أجهزة الحكومة أجرت اتصالات مكثفة خلال الأسابيع الماضية مع الجانب الفرنسي لحثه على استئناف برامج الدعم التنموي التي تنفذها وكالة التنمية الافريقية في مالي وأن اتصالات دبلوماسية تتم حاليًا بين البلدين.

  • أكدت حكومة مالي في اتصالاتها مع الجانب الفرنسي أن التعاون بين مالي وموسكو لا يتم على حساب العلاقات او المصالح الفرنسية في مالي على الإطلاق، نافية أن يكون للمرتزقة الروس أية أنشطة على الأراضي المالية.

  • قدّم عدد من المنظمات غير الحكومية المالية مذكرة إلى الحكومة الفرنسية تطالبها فيه بإعادة النظر في قرار تعليق برامج الدعم التنموي الممولة فرنسيًا لجمهورية مالي والتي يستفيد منها 7.5 مليون مواطن مالي من الفئات الأقل دخلًا.

  • بحسب البيانات الصادرة عن السفارة الفرنسية في مالي فقد حصلت مالي على دعم تمويلي من الحكومة الفرنسية عبر وكالة التنمية الإفريقية التابعة للخارجية الفرنسية قيمته 310 مليارات فرنك إفريقي (488 مليون دولار أمريكي) خلال الفترة من 2013 وحتى 2017.

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...