«مؤسسة التمويل الدولية»: هناك إمكانات هائلة لتعزيز الاستثمار في إفريقيا

  • 18 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تنقل عن مسؤولين كبار في «مؤسسة التمويل الدولية» التابعة للبنك الدولي، قولهم إن المؤسسة ترى إمكانات هائلة لتعزيز الاستثمار في إفريقيا والمساعدة في دعم ريادة الأعمال والتحوُّل الرقمي في القارة. وأوضح ويليام سونبورن، المدير العالمي للتكنولوجيا الإحلالية في المؤسسة، أن «إفريقيا هي سوق المستقبل للمنتجات والخدمات الأمريكية، وإذا لم تنشط الولايات المتحدة (في هذا السوق)، فستُفوّت فرصةً كبيرة»، مشيرًا إلى ما أسماه «المحور الاقتصادي» للتركيز على الأسواق الرئيسية الجديدة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • مسؤولون كبار في «مؤسسة التمويل الدولية» التابعة للبنك الدولي، يقولون إن المؤسسة ترى إمكانات هائلة لتعزيز الاستثمار في إفريقيا والمساعدة في دعم ريادة الأعمال والتحول الرقمي في القارة. وفيما يأتي التفاصيل:
  • قال مختار ديوب، العضو المنتدب لـ«مؤسسة التمويل الدولية»، لـ«رويترز» إن مؤسسة التمويل الدولية تعمل مع الدول الإفريقية للمساعدة في التوفيق بين رواد الأعمال والتمويل المطلوب بشكل عاجل لدعم النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في جميع أنحاء القارة.
  • وأضاف «ديوب» أن «إفريقيا مليئة بالحلول التقنية المبتكرة التي يمكن أن تغير حياة الناس إلى الأفضل. وقد شهدنا طفرة في نماذج ومنصات الأعمال الجديدة في كل شيء من التكنولوجيا الصحية إلى التكنولوجيا المالية، ومع ذلك، فإن أكثر من 80% من الشركات الناشئة الإفريقية أبلغت عن صعوبات في الحصول على التمويل».
  • وذكر «ديوب» أن «الهدف هو تطوير حلول مبتكرة محلية لإفريقيا يمكن تصديرها أيضًا إلى بقية العالم. وأن دعم ريادة الأعمال الإفريقية والتحول الرقمي ضروري للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل والمرونة في القارة وخارجها».
  • قال ويليام سونبورن، المدير العالمي للتكنولوجيا الإحلالية في «مؤسسة التمويل الدولية»، إن إفريقيا، التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة دون سن 18 عامًا، كانت موطنًا لبعض الاقتصادات الأسرع نموًا في العالم.
  • وأضاف «سونبورن»، مشيرًا إلى ما أسماه «المحور الاقتصادي» للتركيز على الأسواق الجديدة الرئيسية، أن «إفريقيا هي سوق المستقبل للمنتجات والخدمات الأمريكية، وبالتالي، إذا لم تنشط الولايات المتحدة (في هذا السوق)، فإنها ستفوّت فرصةً كبيرة».
  • ولفت «سونبورن» النظر إلى أن منصة جديدة بقيمة 225 مليون دولار لتشجيع النظم البيئية لرأس المال الاستثماري في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى ستساعد في خلق مزيدٍ من الفرص لأصحاب المشاريع المحتملين في البلدان التي ليس لها سجل إنجازات يُذكر في هذا المجال.
  • وتابع «سونبورن» أن هناك رغبةً واضحة في الحصول على مثل هذه المساعدة، ففي إثيوبيا، على سبيل المثال، قالت 240 فتاة من أصل 300 فتاة تدرّبن على البرمجة في إطار برنامج مؤسسة التمويل الدولية، في وقت لاحق، إنهن يرغبن في إنشاء شركات تكنولوجيا خاصة بهن، وذلك على حد قول «سونبورن».
  • وأكد «سونبورن» أن إصلاح مشكلات مثل بطء التصاريح ونقص التمويل يُمكن أن يعزز الابتكار في جميع أنحاء إفريقيا، ويسمح للبلدان بالتركيز على خدمات أكثر ربحية بدلًا من وضع نفسها كمواقع تصنيع رخيصة، مضيفًا أن إفريقيا واعدة في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال.

إضافات

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...