رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية: الإمارات رائدة في الاقتصاد الأخضر

  • 18 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
الدكتور محمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، يقول في تصريحات لصحيفة «الاتحاد» إن «الإمارات قادرة على مواصلة جهود مواجهة تحديات التغيّر المناخي، لما لها من دور رائد في الاقتصاد الأخضر والمشروعات الصديقة للبيئة، لاسيّما مع استضافتها مؤتمر قمة المناخ «كوب 28» العام المقبل». ووصف «صالح» العلاقات بين الإمارات ومصر بـ«القوية والاستراتيجية»، وأنها نموذجٌ يحتذى به، وخصوصًا في الجوانب الاقتصادية.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • الدكتور محمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، يقول إن الإمارات قادرة على مواصلة جهود مواجهة تحديات التغير المناخي، لما لها من دور رائد في الاقتصاد الأخضر والمشروعات الصديقة للبيئة، لاسيما مع استضافتها مؤتمر قمة المناخ «كوب 28» العام المقبل، فيما يلي تصريحات «فريد»:
  • وصف العلاقات بين الإمارات ومصر بأنها قوية واستراتيجية، وتعد نموذجاً يحتذى به، وخاصة في الجوانب الاقتصادية، موضحًا، أن ضوابط الإفصاح الخاصة بالشركات المقيدة بالبورصة المصرية عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المتعلقة بالاستدامة والآثار المالية للتغيرات المناخية، تجعلها ملزمة باستيفاء الإفصاحات المتعلقة بهذه الجوانب في تقريرها السنوي المرفق بالقوائم المالية.
  • أضاف أن الشركات المقيدة لها أوراق مالية بالبورصة المصرية والتي لا يقل رأسمالها المصدر أو صافي حقوق ملكيتها عن 500 مليون جنيه مُلزمة باستيفاء الإفصاحات المتعلقة بالآثار المالية للتغيرات المناخية بتقريرها السنوي.
  • أشار إلى أن «الهيئة» قامت بالعديد من الإجراءات والمبادرات التي من شأنها الدفع نحو بناء وتطوير قدرات الشركات العاملة بالقطاع المالي غير المصرفي لتهيئتها لتقديم تلك الإفصاحات، شملت منحها مهلة للتوافق مع مؤشرات قياس الأداء الخاصة بالإفصاحات حتى موعد تقديم القوائم المالية عن العام المالي المنتهي في 2022.
  • كشف عن أنه قد تمت إتاحة أدوات مالية جديدة للسوق المصرية لتوفير التمويل للمشروعات الخضراء والمشروعات صديقة البيئة لمواجهة الالتزامات العالمية نحو تحديات التغير المناخي والتحول نحو دعم الاقتصاد الأخضر.
  • ذكر أن «الهيئة» عملت على تحديد استراتيجية شاملة تهدف إلى بناء وتطوير قدرات الشركات العاملة بالقطاع المالي غير المصرفي، تعتمد بالأساس على استحداث أدوات مالية جديدة للمساهمة في عمليات التمويل للمشروعات المختلفة من خلال الأسواق المالية غير المصرفية.
  • ذكر أن الهيئة المصرية قامت بالإفصاح كمؤسسة بتقريرها السنوي للاستدامة لعام 2021 عن المعايير البيئية والمجتمعية والحوكمة المتعلقة بالاستدامة، كأول جهة أو هيئة عامة تقوم بذلك في إطار تقديم نموذج يحتذى به في هذا المجال.
  • اختتم تصريحاته بقيام «الهيئة» بعقد سلسلة من الندوات التعريفية بلغت ما يزيد على 30 ندوة استهدفت رفع الوعي حول أهمية الإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المتعلقة بالاستدامة «ESG» والآثار المالية للتغيرات المناخية «TCFD».
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...