لجنة برلمانية إيرانية تطالب الخارجية بإعادة النظر في العلاقات مع كوريا الجنوبية

  • 17 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني تُدين، في بيانٍ «البيانَ التدخلي للبرلمان الكوري الجنوبي ودعمه لمثيري الشغب والعناصر الإرهابية، الذين عرّضوا حياة الشعب الإيراني وأمنه للخطر». وطالبت اللجنة وزارة الخارجية الإيرانية بإعادة النظر في العلاقات مع كوريا الجنوبية على مختلف الصعُّد، مؤكدةً أن البرلمان الإيراني سيتخذ الإجراءات اللازمة لاستيفاء حقوق الشعب الإيراني مستخدمًا صلاحياته التشريعية والرقابية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني تصدر بيانًا، تدين فيه البيان «التدخلي» لبرلمان كوريا الجنوبية ودعمه لـ«مثيري الشغب» و«العناصر الإرهابية» في إيران، وجاء نصه على النحو الآتي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «ايسنا» الإيرانية:

  • استمرارًا للسلوكيات المعادية لإيران من قِبل رجال الدولة الكوريين الجنوبيين، شهدنا -للأسف- صدور بيان مغرض من قِبل البرلمان الكوري الجنوبي ضد الشعب الإيراني ودعم مثيري الشغب، الذين عرضوا حياة الشعب الإيراني وأمنه للخطر.

  • إذ تدين لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني إصدار البيان التدخلي من قِبل البرلمان الكوري الجنوبي ودعم مثيري الشغب والعناصر الإرهابية، تطالب وزارة الخارجية بإعادة النظر في العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة.

  • هذا الإجراء من قِبل برلمان جمهورية كوريا يأتي بينما قد جمَّدت هذه الدولة أصول الشعب الإيراني وموارده المالية الطائلة منذ فترة طويلة، تماشيًا مع سياسات البيت الأبيض المعادية لإيران، وما زالت تمتنع عن إعادتها إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ في الواقع، يعد هذا العمل بمثابة نهب للموارد المالية للشعب الإيراني.

  • في ذروة انتشار فيروس كورونا أيضًا، وحاجة الشعب الإيراني الماسة للقاحات والأدوية اللازمة للسيطرة على هذا المرض، حالت جمهورية كوريا دون حصول الجمهورية الإسلامية الإيرانية على الأدوية والإمكانيات الصحية والعلاجية اللازمة للسيطرة على هذا المرض، في تناغم تام مع سياسات عقوبات البيت الأبيض، وبما يتعارض مع جميع الاتفاقيات الإنسانية الدولية، ولأهداف سياسية. وتعد هذه السياسة اللاإنسانية شكلًا من أشكال الإرهاب الصحي.

  • مما لا شك فيه أن استمرار سياسات سيول المعادية لإيران، بما يتماشى مع إجراءات البيت الأبيض ضد الشعب الإيراني، سيؤثر في مستقبل العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وأن البرلمان الإيراني سيتخذ االإجراءات اللازمة لاستيفاء حقوق الشعب الإيراني، مستخدمًا صلاحياته التشريعية والرقابية.

التعليق
كانت لجنة العلاقات الخارجية في برلمان كوريا الجنوبية قد صادقت على قرار يدين عنف النظام الإيراني ضد المحتجين والشعب، وطلب فيه النواب الكوريون من حكومتهم التعاون بنشاط مع المجتمع الدولي لحماية حقوق الإنسان في إيران.
https://bit.ly/3PyPuxY

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...