البحرية الهندية تعلن انضمام المدمرة «مورموجاو» إلى الخدمة

  • 17 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وزارة الدفاع الهندية تقول إن راجناث سينغ، وزير الدفاع، سيُعلن إدخال المدمرة المحلية الصنع «آي إن إس-مورموجاو» من طراز «بي-15-بي» ذات الصواريخ الموجهة، الخدمة غدًا؛ لتعزيز نفوذ البحرية الهندية في المحيط الهندي، وتعزيز أمن الحدود البحرية للبلاد (وسط نفوذ الصين المتنامي في المحيط الهندي). وأضافت الوزارة أن المدمرة الهندية مجهزة بصواريخ «براهموس» و«باراك-8»، إضافةً إلى رادار «إم إف ستار» الإسرائيلي، الذي يمكنه استطلاع الأهداف البعيدة المدى جوًّا.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • قناة «أردو نيوز 18» الهندية تنقل عن وزارة الدفاع الهندية قولها إن راجناث سينغ، وزير الدفاع الهندي، سيعلن غدًا إدخال المدمرة الصاروخية المحلية الصنع «آي إن إس-مورموجاو» ذات الصواريخ الموجهة، من طراز «بي-15-بي» في حوض بناء السفن في «مومباي» غدًا. وتضيف القناة الآتي:
  • إدخال المدمرة «مورموجاو» يهدف إلى زيادة نفوذ البحرية الهندية في المحيط الهندي، وتعزيز أمن الحدود البحرية للبلاد (وسط الوجود الصيني المتنامي في المحيط الهندي).
  • أضافت الوزارة أن المدمرة الهندية مجهزة بصواريخ «براهموس» و«باراك-8»، ورادار «إم إف ستار» الإسرائيلي، الذي يمكنه استطلاع الأهداف بعيدة المدى جوًا.
  • المدمرة «مورموجاو» صُممت بواسطة «مكتب تصميم السفن البحرية» التابع للبحرية الهندية، وتم بناؤها بواسطة شركة «مازغون دوك شيب بيلدرز ليميتيد» الهندية.
  • سُميت المدمرة «مورموجاو» على مدينة «غوا» الساحلية التاريخية على الساحل الغربي، وتم إطلاق المدمرة لأول مرة في البحر في 19 ديسمبر من العام الماضي، وهو نفس اليوم الذي أكملت فيه جوا 60 عامًا من الاستقلال عن الحكم البرتغالي.
  • المدمرة الهندية هي واحدة من أقوى السفن الحربية التي بنيت في الهند؛ إذ يبلغ طولها 163 مترًا، وعرضها 17 مترًا، وتزن 7400 طن، وهي مجهزة بتوربينات غازية قوية يمكنها العمل بسرعة تزيد عن 30 عقدة.
  • «مورموجاو» مسلحة بمدفع 127 ملم، وقادرة على إصابة الأهداف من مسافة 300 كم. هي مجهزة بنظام مدفع مضاد للصواريخ «أيه كيه-630»، ومجهزة أيضًا بإطلاق صواريخ مضاد للغواصات.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...