الصين تعارض إدراج الولايات المتحدة 36 كيانًا صينيًا في «قائمة الكيانات»

  • 17 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
متحدث باسم وزارة التجارة الصينية يعلن معارضة بلاده لإدراج الولايات المتحدة 36 كيانًا صينيًا في «قائمة الكيانات» لقيود التصدير، مؤكدًا أن الصين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات والمؤسسات الصينية ردًا على الإجراء الأمريكي. وأشار «المتحدث» إلى أن واشنطن توسع استخدام مفهوم الأمن الوطني وتسيء استخدام قيود التصدير لتوسيع القمع على الشركات والمؤسسات الصينية، ما يشكل ممارسات سيئة لتشويه السوق والتنمر الاقتصادي.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • الصين تعارض إدراج الولايات المتحدة 36 كيانًا صينيًا في «قائمة الكيانات» لقيود التصدير، حسبما صرح متحدث باسم وزارة التجارة الصينية، وفيما يلي تصريحات المتحدث:
  • قال «إنه ردًا على الإجراء الأمريكي، ستتخذ الصين الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات والمؤسسات الصينية».
  • أضاف الجانب الصيني لاحظ إزالة 25 كيانًا صينيًا من «القائمة غير المؤكدة»، وترحب الصين بهذه الخطوة لأنها تشير إلى أنه يمكن للجانبين معالجة شواغل محددة من خلال التواصل على أساس الاحترام المتبادل.
  • قال «إن الجانب الأمريكي يوسع استخدام مفهوم الأمن الوطني ويسيء استخدام قيود التصدير وغيرها من الإجراءات ويستخدم سلطة الدولة لتوسيع القمع على الشركات والمؤسسات الصينية، وهي نماذج ممارسات سيئة لتشويه السوق والتنمر الاقتصادي.
  • أشار إلى أن تكرار ذلك يعرقل التعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي بين الشركات الصينية والأمريكية، ويتعارض مع قانون السوق، ويقوض قواعد السوق والنظام الاقتصادي والتجاري الدولي، ويؤثر على استقرار سلاسل الصناعة والإمداد العالمية، كما يقوض مصالح السلام والتنمية العالميين.
  • شدد على ضرورة تنفيذ قيود التصدير على نحو نزيه ومعقول وغير تمييزي، وينبغي ألا تعرقل الاستخدام العقلاني للإنجازات العلمية والتكنولوجية لتعزيز التنمية، ويجب ألا تعيق التبادلات الدولية الطبيعية في العلوم والتكنولوجيا والتعاون التجاري، أو العمليات السلسة لسلاسل الصناعة والإمداد العالمية.
  • عبّر عن أمل بلاده في أن تكف الولايات المتحدة على الفور عن ممارساتها الخاطئة وأن تعود إلى المسار الصحيح لدعم قواعد النظام التجاري متعدد الأطراف المتمركز حول منظمة التجارة العالمية.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...