ليتوانيا تبرم صفقة بقيمة 495 مليون دولار لشراء أنظمة صاروخية أمريكية

  • 17 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
الحكومة الليتوانية تعلن إبرامها اتفاقًا مع الحكومة الأمريكية لشراء ما يصل إلى ثمانية أنظمة مدفعية «إم-142» عالية الحركة بقيمة 495 مليون دولار، كما تتضمن الصفقة شراء أنظمة الصواريخ التكتيكية، «إيه تي إيه سي إم إس»، التي يبلغ مداها 300 كيلومتر، وذخائر أخرى. وذكر موقع «ديفينس نيوز» أنه تم الانتهاء من الصفقة خلال اجتماع أرفيداس أنوشاوسكاس، وزير الدفاع الليتواني، بنظيره الأمريكي، لويد أوستن، ومسؤولين أمريكيين آخرين في واشنطن هذا الأسبوع.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • الحكومة الليتوانية تعلن إبرامها اتفاقًا مع الحكومة الأمريكية لشراء ما يصل إلى ثمانية أنظمة مدفعية «إم 142» عالية الحركة بقيمة 495 مليون دولار. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • تشمل الصفقة أنظمة الصواريخ التكتيكية، «إيه تي إيه سي إم إس»، التي يبلغ مداها 300 كيلومتر، وذخائر أخرى.
  • ذكر بيانٌ لوزارة الخارجية الأمريكية، الشهر الماضي، أن الصفقة ستشمل العشرات من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة وأنظمة مشتقة منها.
  • تم الانتهاء من الصفقة خلال اجتماع أرفيداس أنوشاوسكاس، وزير الدفاع الليتواني، بنظيره الأمريكي، لويد أوستن، ومسؤولين أمريكيين آخرين في واشنطن هذا الأسبوع.
  • وفقًا لبيانٍ أمريكي، أشاد «أوستن» بـ «الإنفاق الدفاعي القوي» الليتواني، والاستثمارات في القدرات الجديدة على غرار «هيمارس».
  • صرح «أنوشاوسكاس»، في مقابلة مع موقع «ديفينس نيوز» الأمريكي، أن النظام سيكون أحد أصول ليتوانيا، وأن الأهمية تقتضي أن تشتريه أيضًا جارتيها في منطقة البلطيق، لاتفيا وإستونيا .
  • نظرًا لأن الدول الثلاث وبولندا ستقدم جميعًا طلباتٍ للشراء، فمن المتوقع أن تزيد هذه الطلبات قدرة شركة «لوكهيد مارتن» على إنتاجها.
  • قال «أنوشاوسكاس»: «على حد علمي، قامت الصناعة بمضاعفة وتيرتها في إنتاج «هيمارس» والذخيرة، ولكن فيما يتعلق بالطلبات، فهناك أيضًا بولندا التي تقوم بطلبها أيضًا، وبالتالي فإن قائمة الانتظار طويلة نوعًا ما».
  • ذكر «أنوشوسكاس» أن عمليات التسليم لإستونيا ستبدأ في عام 2024 وتنتهي في عام 2025، وبالنسبة لبلاده، ستبدأ في عام 2025 وتنتهي في عام 2026. ومن المتوقع الانتهاء من صفقة بين الولايات المتحدة ولاتفيا بشأن الأنظمة في العام المقبل.
  • ستركز المحادثات المستقبلية بين الولايات المتحدة وليتوانيا على دمج أنظمة «هيمارس» في الخدمة الليتوانية، لتشمل تدريب الأفراد والصيانة.

إضافات

.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...