«بيلوسي» تعلن تأييدها لإضافة حظر استخدام تطبيق «تيك توك» إلى قانون «التمويل»

  • 17 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تعلن تأييدها لإضافة تشريع أقره مجلس الشيوخ هذا الأسبوع يمنع موظفي الحكومة الفيدرالية من استخدام تطبيق «تيك توك» المملوك للصين على الأجهزة المملوكة للحكومة إلى مشروع قانون التمويل الحكومي. وذكرت وكالة «رويترز» أن مجلس الشيوخ، الأربعاء الماضي، كان صوّت على مشروع قانون يمنع الموظفين الفيدراليين من استخدام «تيك توك» على الأجهزة المملوكة للحكومة، وسط مخاوف من استخدام بكين التطبيق للتجسس على الأمريكيين.
تفاصيل الخبر

أمني

  • نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تؤيد إضافة تشريع أقره مجلس الشيوخ هذا الأسبوع يمنع موظفي الحكومة الفيدرالية من استخدام تطبيق «تيك توك» الصيني على الأجهزة المملوكة للحكومة إلى مشروع قانون التمويل حكومي. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قال متحدث باسم «بيلوسي» إنها تؤيد إدراج البند المتعلق بـ «تيك توك» إلى مشروع قانون تمويل الحكومة المقرر أن يتناوله مجلس النواب الأسبوع المقبل.
  • يعزز دعم «بيلوسي»، إلى جانب دعم النائب كيفن مكارثي، العضو الجمهوري الأعلى مرتبةً في مجلس النواب، بشكلٍ كبير فرص اعتماد البند الأسبوع المقبل.
  • كان مجلس الشيوخ، الأربعاء الماضي، قد صوت على مشروع قانون يمنع الموظفين الفيدراليين من استخدام تطبيق الفيديو المملوك للصين على الأجهزة المملوكة للحكومة.
  • يعد هذا الحظر أحدث إجراء من قبل المشرعين الأمريكيين لقمع الشركات الصينية وسط مخاوفٍ على الأمن القومي من قيام بكين باستخدام «تيك توك» للتجسس على الأمريكيين.
  • من جهتها، قالت «تيك توك» إن المخاوف تغذيها معلوماتٍ مضللة، ولن يؤثر التشريع على الشعب الذي يتجاوز تعداده 100 مليون نسمة، ويستخدمون التطبيق على أجهزتهم الخاصة أو الأجهزة المملوكة للشركات الخاصة.
  • تحظر العديد من الوكالات الفيدرالية، بما في ذلك البيت الأبيض ووزارة الدفاع والأمن الداخلي ووزارات الخارجية، بالفعل استخدام «تيك توك» على الأجهزة المملوكة للحكومة.
  • في حال موافقة مجلس النواب على الأحكام الخاصة بـ «تيك توك»، فسيتعين على مجلس الشيوخ إضافة حظر مماثل إلى نسخته من مشروع قانون الإنفاق قبل إرساله إلى جو بايدن، الرئيس الأمريكي، للتوقيع عليه.
  • رفضت كارين جان-بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، الخميس الماضي، القول ما إذا كان «بايدن» سيدعم تشريع «تيك توك»، قائلةً «سندع الكونغرس يمضي قدمًا في عمليته».
  • قالت إميلي كيلكريس، الزميلة البارزة في مركز الأمن الأمريكي الجديد، النائبة السابقة لمساعد الممثل التجاري للولايات المتحدة، إنها تعتبر «التحرك في الكونغرس، إشارة على الأرجح إلى حالة إحباط لعدم قيامنا بشيئٍ حيال هذا الأمر بعد كثيرٍ من الأعوام، لذلك، أعتقد أن هذا التحرك هو علامة على الإحباط السياسي أكثر من كونه قيدًا جديدًا ذو مغزى».
  • قال غريغ جيانفورتي، حاكم ولاية مونتانا، بالأمس إن ولايته ستنضم إلى ولايات نيو هامبشاير ووايومنغ وجورجيا ونورث داكوتا وأيداهو وأيوا، هذا الأسبوع، وعدد متزايد من الولايات الأمريكية في حظر تطبيق «تيك توك» المملوك لشركة «بايت دانس ليمتد»، من الأجهزة المملوكة للدولة، وسط مخاوف من إمكانية نقل التطبيق للبيانات إلى الحكومة الصينية.

إضافات

  • سعت اللجنة الحكومية الأمريكية للاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، وهي هيئة قوية معنية بالأمن القومي، منذ أشهر، إلى التوصل إلى اتفاقية للأمن القومي لحماية بيانات مستخدمي «تيك توك» الأمريكيين، ولكن يبدو أنه لن يتم التوصل إلى أي اتفاق قبل نهاية العام.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...