«فايننشال تايمز»: الولايات المتحدة تعيد شراء النفط لتغذية احتياطي البترول الاستراتيجي

  • 17 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
صحيفة «فايننشال تايمز» تفيد بأن الإدارة الأمريكية ستبدأ في تجديد احتياطي البترول الاستراتيجي؛ لتعزيز أمن الطاقة في البلاد ومنح منتجي النفط الخام المحليين «ضماناتٍ» لحفر المزيد من الآبار. ونقلت الصحيفة عن وزارة الطاقة الأمريكية قولها إنها «ستعمل على تجربة النهج الجديد من خلال إعادة شراء 3 ملايين برميل من النفط الكبريتي المنتج في الولايات المتحدة من قِبل المنتجين الأمريكيين، على أن يتم التسليم في فبراير المقبل».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • صحيفة «فايننشال تايمز» تفيد بأن الحكومة الأمريكية ستبدأ في تجديد أكبر مخزون نفطي للطوارئ في العالم بعد استنزافه لأشهر، بهدف تعزيز أمن الطاقة في البلاد ومنح منتجي النفط الخام المحليين «ضماناتٍ» لحفر المزيد من الآبار. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • يأتي قرار شراء الخام مرة أخرى لتغطية احتياطي البترول الاستراتيجي الأمريكي في أعقاب انخفاض أسعار النفط خلال الأسابيع الأخيرة.
  • تمثل هذه الخطوة تغيرًا في موقف إدارة «بايدن»، التي باعت بشكلٍ مندفع إمدادات النفط من الاحتياطي الخاص بها في محاولةٍ لخفض تكاليف الوقود، وتخفيف حدة المخاوف من حدوث نقصٍ عالمي في الطاقة ناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا.
  • قالت وزارة الطاقة الأمريكية، بالأمس، إنها ستعمل على «تجربة» النهج الجديد من خلال إعادة شراء 3 ملايين برميل من النفط الكبريتي المنتج في الولايات المتحدة من قبل المنتجين الأمريكيين، على أن يتم التسليم في فبراير المقبل.
  • سيتم تحديد السعر الذي سيتم دفعه من خلال العروض المقدمة من الباعة في وقتٍ لاحق من هذا الشهر، مع ترسية العقود في منتصف يناير المقبل.
  • وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، لدى احتياطي البترول الاستراتيجي ما يزيد قليلاً عن 382 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ منتصف الثمانينيات.
  • قالت وزارة الطاقة إن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي يواصل فيه «بايدن» ومسؤولوه الضغط على شركات الحفر الأمريكية لزيادة الإنتاج حتى مع استمرار تراجع أسعار النفط الخام والبنزين، مع بيع البنزين الآن في جميع أنحاء البلاد عند أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2021.
  • قال آموس هوشستين، كبير مستشاري الطاقة في إدارة «بايدن»، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا، إن الإدارة كانت تمنح منتجي النفط الصخري «جميع الأدوات» التي يحتاجونها لزيادة الإنتاج، بما في ذلك تعهدًا من الإدارة بإعادة تغذية احتياطي البترول الاستراتيجي عندما تنخفض أسعار النفط الأمريكي إلى حوالي 70 دولارًا للبرميل.
  • تابع «هوشستين» قوله: «بوسعنا إعادة الشراء بهذه الأسعار، وسيعيد ذلك مشترٍ رئيسي إلى السوق، الأمر الذي سيؤدي إلى استقراره» مشيرًا إلى أن الشركات «لن يكون لديها أعذار لعدم زيادة الإنتاج».
  • استقرت أسعار النفط الأمريكي، بالأمس، عند 74.29 دولارًا للبرميل، وهو أقل بكثير من متوسط السعر البالغ 96 دولارًا الذي قالت وزارة الطاقة إنها باعت به النفط من احتياطي البترول الاستراتيجي خلال الأشهر الأخيرة.
  • وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بلغ متوسط أسعار بيع البنزين بالتجزئة في الولايات المتحدة إلى ما يقارب 3.24 دولار للغالون الأسبوع الماضي، بانخفاضٍ يمثل حوالي الثلث منذ أن سجل أعلى مستوىً قياسيٍ له في يونيو الماضي، ولكنه لا يزال أعلى بنسبة 40 في المائة تقريبًا عما كان عليه عندما تولى «بايدن» رئاسة البلاد.
  • رحب بوب ماكنالي، مستشار البيت الأبيض السابق، رئيس «رابيدان إينيرجي غروب» الحالي، بقرار بدء تجديد احتياطي البترول الاستراتيجي، مشيرًا إلى أن الإعلان كان «خطوة صغيرة ولكنها ذات مغزى» تهدف إلى تحفيز منتجي النفط الصخري على القيام بالمزيد من التنقيب.
  • قال «ماكنالي»: «يعكس القرار تصميم الإدارة على إعادة ملء المخزونات المستنفدة، وكذلك الأمل في تشجيع المزيد من الإنتاج الأمريكي من خلال وضع حد أدنى للسعر».

إضافات

  • كان «بايدن» قد سمح، العام الماضي، بالإفراج عن 50 مليون برميل من الاحتياطي وسط ارتفاعٍ في أسعار البنزين، ثم أعلن في مارس الماضي عن استنزافٍ غير مسبوق للاحتياطي بمقدار 180 مليون برميل في أعقاب غزو الكرملين الشامل لأوكرانيا.
  • أثار النضوب السريع لمخزون الاحتياطي الاستراتيجي هذا العام قلق بعض المحللين في سوق النفط، في ظل مخاوفٍ من تعطل الإمدادات العالمية بسبب تشديد الدول الغربية للعقوبات على صادرات الخام الروسي، وقيام منتجي «أوبك» بتخفيض الإنتاج.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...