واشنطن تدرس إزالة كيانات صينية من القائمة السوداء لصادرات التكنولوجيا

  • 15 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تنقل عن مسؤول أمريكي قوله، إن الولايات المتحدة تُخطِّط لإزالة بعض الكيانات الصينية من قائمة تعدها واشنطن للتحقُّق من أنشطة الشركات وتحديد ما إذا كان بالإمكان الوثوق بها لتلقِّي صادرات التكنولوجيا الأمريكية الحساسة. وأوضح المسؤول أنَّ الخطة تأتي نتيجةً للاستعداد الذي أظهرته الحكومة الصينية للسماح بزيارات ميدانية إلى بكين، ما يُشير إلى درجة من التعاون الأوثق والمتجدِّد بين أكبر اقتصادين في العالم، برغم خوضهما حربًا تجارية وتكنولوجية محتدمة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • مسؤول أمريكي يقول لـ «رويترز» إن واشنطن تستعد لإزالة بعض الكيانات الصينية من قائمة أمريكية للشركات التي لم تتحقق من أنشطتها، والمهددة بعقوبات، وذلك وسط «تعاون أوثق» مع بكين. وفيما يلي تفاصيل الخبر:
  • قال مسؤول أمريكي إن إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، تستعد لإزالة بعض الكيانات الصينية من القائمة السوداء لصادرات التكنولوجيا، التي تعدها واشنطن للشركات التي لم تتحقق من أنشطتها، والمهددة بعقوبات، وذلك وسط «تعاون أوثق» مع بكين.
  • أوضح المسؤول أنَّ الخطة لإزالة هذه الكيانات من القائمة «تأتي نتيجة للاستعداد الذي أظهرته الحكومة الصينية للسماح بزيارات ميدانية في الصين».
  • يشير القرار الأمريكي المرتقب إلى درجة من التعاون المتجدد بين أكبر اقتصادين في العالم، رغم خوضهما حربًا تجارية وتكنولوجية محتدمة.
  • لكن القرار، الذي يعني أن المُصدِّرين الأمريكيين لن يضطروا بعد الآن إلى إجراء مزيد من التحقق قبل إرسال البضائع إلى الكيانات الصينية، قد لا يبشر «بذوبان الجليد» بشكل أوسع بين واشنطن وبكين.
  • من المتوقع أيضًا أن تضيف إدارة بايدن شركة تصنيع رقائق الذاكرة الصينية (واي إم تي سي) إلى «قائمة الكيانات» الأكثر صرامة الخاصة بمراقبة الصادرات، في أقرب وقت هذا الأسبوع.
  • بموجب القواعد الأمريكية الجديدة التي أُعلن عنها في أكتوبر الماضي، فإنه إذا منعت حكومة ما المسؤولين الأمريكيين من إجراء عمليات تفتيش للمواقع في الشركات المدرجة على «قائمة الكيانات» التي لم يتم التحقق منها، فقد تفرض واشنطن بعد 60 يومًا عقوبات أكثر صرامة.
  • آلان إستيفيز، رئيس الرقابة على الصادرات الأمريكية، قال في وقت سابق من الشهر الحالي، إن «الهدف من (هذه القواعد) هو التشجيع على سلوك أفضل من الدول التي لا تسمح بفحص الاستخدام النهائي»، مشيرًا بشكل خاص إلى الصين.
  • يُحظر على الموردين شحن التكنولوجيا الأمريكية إلى الشركات المدرجة في «قائمة الكيانات» ما لم يتمكن الموردون من الحصول على ترخيص يصعب الحصول عليه.
  • قال شخص مطلع على الأمر إن شركة «واي إم تي سي» الصينية لصناعة الرقائق كانت من بين بعض الشركات التي استقبلت زيارات ميدانية في أواخر نوفمبر، ما يشير إلى أن إضافة الشركة المصنعة للرقائق المتوقعة إلى «قائمة الكيانات» قد تكون مرتبطة بأمور أخرى.
  • خضعت الشركة الصينية للتحقيقات من قبل وزارة التجارة بشأن مزاعم تتعلق بانتهاك قواعد التصدير الأمريكية من خلال توفير رقائق لشركة «هواوي» الصينية العملاقة لمعدات الاتصالات الصينية المدرجة في قائمة الكيانات دون الحصول على ترخيص.

إضافات

  • وأشار التقرير إلى أن هذه الخطوة تعدّ علامةً إيجابيةً في العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم منذ اجتماع قادتهما الشهر الماضي، مضيفًا أن التجارة بين البلدين في طريقها لتسجيل رقم قياسي هذا العام.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...