مقترح برلماني أمريكي لحظر «تيك توك» خوفًا من التجسس الصيني

  • 14 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
مجموعة من المشّرعين الأمريكيين في مجلسي النواب والشيوخ يقدمون تشريعات من شأنها حظر تطبيق «تيك توك» في الولايات المتحدة، بعد تحذيرات من وكالات أمنية بشأن إمكانية وقوع عمليات تجسس صينية عبر منصة الفيديوهات القصيرة. وقال المشرعون، في بيان، أمس الثلاثاء، إن «مشروع القانون سيحمي الأمريكيين من خلال حظر جميع المعاملات من أي شركة وسائط اجتماعية تقع تحت تأثير الصين وروسيا وعدد من الدول الأجنبية الأخرى المثيرة للقلق».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أعضاء بمجلسي النواب والشيوخ الأمريكيون يقدمون مشروع قانون من شأنه حظر تطبيق «تيك توك» في الولايات المتحدة بسبب مخاوف من أن يكون أداة صينية للتجسس، وفيما يلي تفاصيل الخبر الذي نشرته شبكة «إن بي سي»:
  • قدَّمت مجموعة من المشرعين الأمريكيين في مجلسي النواب والشيوخ، أمس الثلاثاء، تشريعات من شأنها حظر تطبيق «تيك توك» في الولايات المتحدة.
  • يأتي مشروع القانون الجديد المدعوم من أعضاء في الحزبين، بعد تحذيرات من مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي وخبراء الأمن السيبراني، تقول إن الصين يمكن أن تستخدم منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة للتجسس على منافستها الولايات المتحدة.
  • قال المشرعون إن مشروع القانون «سيحمي الأمريكيين من خلال حظر جميع المعاملات من أي شركة وسائط اجتماعية تقع تحت تأثير الصين وروسيا وعدد من الدول الأجنبية الأخرى المثيرة للقلق».
  • أضافوا أن مشروع القانون «يهدف إلى حماية الأمريكيين من الخصوم الأجانب الذين ربما يستخدمون بعض وسائل التواصل الاجتماعي لمراقبتهم، ومعرفة بيانات حساسة عنهم ونشر حملات التأثير أو الدعاية».
  • قدَّم التشريع ماركو روبيو، السيناتور الجمهوري من ولاية فلوريدا، مع إجراء مماثل في مجلس النواب تقدم به نائبان هما الجمهوري مايك جالاجر والديمقراطي راجا كريشنامورتي.
  • عندما يصبح التشريع قانونًا، يمكن لجو بايدن، الرئيس الأمريكي، فرض عقوبات على «تيك توك» وشركات التواصل الاجتماعي الأخرى، لمنعها من التشغيل التجاري في الولايات المتحدة.
  • لكن مع انعقاد الكونغرس لبضعة أيام أخرى فقط هذا العام، من غير المرجح النظر في مشروع القانون في أي من المجلسين، ولكن يمكن إعادة تقديمه العام المقبل.
  • حذَّر كريستوفر راي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، بعد انتخابات التجديد النصفي التي أجريت نوفمبر الماضي أعضاء الكونغرس من أن الحكومة الصينية «يمكن أن تستخدم تيك توك للتحكم في أجهزة المستخدمين، لأغراض التأثير أو التجسس».
  • اتخذت ولايات عدة خطوات لحظر التطبيق على الأجهزة الحكومية، وفي وقت سابق من هذا الشهر، حظرت ولاية ماريلاند استخدام «تيك توك» وتطبيقات صينية وروسية أخرى، مستشهدة بتقارير بشأن متسللين مرتبطين بالحكومة الصينية يسرقون الملايين من أموال الإغاثة الأمريكية المتعلقة بفيروس كورونا.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...