قمر صناعي فرنسي-أمريكي يجري مسحًا «غير مسبوق» لدورة الماء على الأرض

  • 14 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة الفضاء الفرنسية ونظيرتها الأمريكية تطلقان معًا لأول مرة، اليوم الخميس، قمرًا صناعيًّا في مهمة لإجراء مسح «دقيق وغير مسبوق» للمياه الموجودة على سطح كوكب الأرض، في مهمة يؤمَل في أن تساعد العلماء على فهم تأثير دورة الماء على المناخ بشكل أوثق. ولمهمة القمر الصناعي «توبكس- بوسيدون» أهمية كبيرة في نظر واشنطن وباريس اللتين تتعاونان في هذا المجال منذ 30 عامًا.
تفاصيل الخبر

علوم وتقنية

  • وكالة الفضاء الفرنسية ونظيرتها الأمريكية «ناسا» تطلقان لأول مرة، غدًا الخميس، قمرًا صناعيًا في مهمة لإجراء مسح «دقيق وغير مسبوق» للمياه الموجودة على سطح كوكب الأرض، وفقُا لما أفاد به موقع إذاعة «فويس أوف أمريكا» في خبر جاءت تفاصيله على النحو التالي:
  • يُطلَق، غدًا الخميس، قمر صناعي بالتعاون بين فرنسا والولايات المتحدة في مهمة علمية تحمل اسم «توبكس- بوسيدون»؛ إذ يأمل العلماء في أن تسهم في تعزيز المعلومات المتوافرة عن دورة الماء، وتوفير فهم أكبر لتأثيرها في المناخ.
  • لهذه المهمة «أهمية كبيرة في نظر وكالة الفضاء الفرنسية ونظيرتها الأمريكية (ناسا)، اللتين تتعاونان في هذا المجال منذ 30 عامًا.
  • الموازنة المخصصة لهذه المهمة العلمية تبلغ مليار دولار.
  • كان هذا التعاون محل بحث خلال زيارة إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، لمقر وكالة «ناسا» في واشنطن في 30 نوفمبر الماضي، ورفقته كامالا هاريس، نائب الرئيس الأمريكي.
  • سيتولى صاروخ تابع لشركة «سبيس إكس»، يُطلَق من قاعدة فاندنبرج في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وضع القمر الاصطناعي العملاق البالغ وزنه 2.2 طن في المدار.
  • عملية الإقلاع لهذه المهمة، المقرر إجراؤها غدًا الخميس، على الساحل الغربي للولايات المتحدة، هدفها قياس ومراقبة مستوى المياه السطحي للمحيطات والبحيرات والأنهار، بما في ذلك في المواقع النائية.
  • جُهّز القمر الصناعي لهذه الغاية بأداة مبتكرة في هذا المجال، لقياس ارتفاع سطح الماء، وهي عبارة عن مقياس تَداخل واسع النطاق أُطلقت عليه تسمية «كارين» أو مقياس التداخل الراداري، يتألف من هوائيين أو رادارين تفصل بينهما مساحة كبيرة، يجريان مسحًا لسطح الماء.
  • قالت كارِن سان جيرمان، مديرة مراقبة كوكب الأرض في وكالة «ناسا»، إن هذه المسافة بين الهوائيين وثبات القمر الاصطناعي توفر «دقة أكبر بعشر مرات مما تنتجه التقنيات الحالية لقياس ارتفاع المحيطات، وفهم كيفية تأثير أعاصير المحيطات على المناخ».
  • قال تييري لافون، رئيس مشروع في وكالة الفضاء الفرنسية، إن «الأمر أشبه بالقدرة على تمييز تفاصيل لوحة تسجيل سيارة من الفضاء في حين لم يكن ممكنًا في الماضي إلا رؤية الشارع فحسب».
  • أشار إلى أن المهمة ستساعد ذلك على تحسين نماذج أحوال الطقس والمناخ ومراقبة تآكل السواحل والتغير المناخي في المستقبل، متوقعًا أن تسهم البيانات التي سيوفرها القمر الاصطناعي في تحسين إدارة الموارد المائية والوقاية من الفيضانات والجفاف.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...