الاتحاد الأوروبي يؤجل تحديد سقف أسعار الغاز للأسبوع المقبل

  • 14 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تفيد بـ«تأجيل دول الاتحاد الأوروبي اتخاذ قرار بشأن التفاصيل الرئيسية المتعلقة بوضع سقف لأسعار الغاز الطبيعي بعد دعوة دول عدة بقيادة ألمانيا لمزيد من التدقيق قبل إقرار الإجراء المثير للجدل». وذكرت الوكالة أن «الدول الأعضاء كافة اتفقوا بشأن القضايا الأسهل مثل القيود الطوعية على الطلب والضرائب على الأرباح غير المتوقعة، بينما يتأكد صعوبة الاتفاق على القيود التي يُمكن فرضها، ومن المقرر استمرار المناقشات على مستوى القادة في القمة التي تبدأ أعمالها الخميس المقبل».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • دول الاتحاد الأوروبي تؤجل اتخاذ قرار بشأن التفاصيل الرئيسية المتعلقة بوضع سقف لأسعار الغاز الطبيعي بعد دعوة عدة دول بقيادة ألمانيا لمزيد من التدقيق قبل إقرار الإجراء المثير للجدل، بحسب وكالة «بلومبيرغ». وفيما يأتي التفاصيل:
  • روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني، قال إن الدول اتفقت على نحو 90-95% خلال مناقشات الثلاثاء، وأجلت التفاصيل الرئيسية للمناقشة في الاجتماع المقرر الانعقاد يوم الاثنين، 19 ديسمبر المقبل.
  • بعد شهور من الجدل، يستمر انقسام الدول حول كيفية معالجة الأزمة، وسط مساعي المفوضية الأوروبية للتوصل لإجراءات يتفق عليها كافة الدول الأعضاء، حيث اتفقوا بشأن القضايا الأسهل مثل القيود الطوعية على الطلب والضرائب على الأرباح غير المتوقعة، بينما يتأكد صعوبة الاتفاق على القيود التي يُمكن فرضها. ومن المقرر استمرار المناقشات على مستوى القادة في القمة التي تبدأ أعمالها الخميس المقبل.
  • تسبب الخلاف في عرقلة إنهاء إجراءات الطوارئ الرئيسية الأخرى المتفق عليها من حيث المبدأ مثل التصاريح السريعة والمشتريات المشتركة.
  • يهدف الحد الأقصى إلى الحد من ارتفاع التكاليف عن السيطرة كما حدث في الصيف عندما قفزت الأسعار لمستوى قياسي بلغ 345 يورو وسط مخاوف من ارتفاع التضخم لرقم مزدوج بكافة دول المنطقة ومن بينها ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، بينما يتوقع صناع السياسة والمحللون استمرار الأسعار المرتفعة العام المقبل في ظل محدودية إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا للمساعدة في إعادة التخزين للعام المقبل.
  • تسببت خطة التدخل بالسوق، التي كشفت عنها المفوضية الأوروبية الشهر الماضي في خلاف عميق بين الدول الأعضاء، حيث دعت دول بقيادة ألمانيا وهولندا والدنمارك إلى اتباع نهجٍ حذر، بينما تضغط دول أخرى من بينها بلجيكا وإيطاليا واليونان وبولندا لنهج أكثر تشددًا.
  • مع استئناف المحادثات الاثنين المقبل، تُبقي الرئاسة التشيكية على أغلب نقاط المقترح من دون تغيير، ومن بينها الصفقات عبر وسيط والتعطيل التلقائي للآلية.
  • ومن جانبه، أوضح جوزيف سيكيلا، وزير الصناعة التشيكي، للصحفيين: «هناك قضية واحدة متبقية للنقاش الاثنين المُقبل لتحديد مستوى السعر، ونعلم أن التوصل لاتفاق لن يكون سهلًا على الإطلاق». وفي التفاصيل:
  • تقترح حكومة التشيك خفض الاقتراح الأصلي للمفوضية بوضع حد أقصى 275 يورو (290 دولارًا) للميغاواط / الساعة إلى 220 يورو، ليبقى مستوى مناسب أعلى من المستويات القياسية الحالية البالغة نحو 137 يورو للميغاواط / الساعة، بينما قال «سيكيلا» للصحفيين إنه لا يوجد نطاقًا محددًا مطروحًا على طاولة المناقشات بمحادثات الأسبوع المقبل.
  • قال «سيكيلا»: «لم نكن مستعدين من قبل لتحمل المخاطرة، وتحقيق التوازن هش للغاية بينما نحاول للمرة الأولى التدخل في الأسواق العالمية».
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...