«أوبك»: اقتصاد الإمارات يواصل زخم النمو المستدام في 2023

  • 14 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، تؤكِّد أن اقتصاد الإمارات شهد زخمًا مستدامًا خلال عام 2022 مدعومًا بالعديد من الأنشطة الاقتصادية واستضافة «إكسبو 2020 دبي»، وتخطي تداعيات جائحة «كوفيد 19»، متوقعةً استمرار النمو في 2023، بالرغم من أن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي بكل تداعياته بعيدة المدى واضح تمامًا، كما توقعت أن استضافة كأس العالم في قطر وزيادة الأنشطة الاقتصادية تدفعان نمو قطاع السياحة في الإمارات إلى زيادة أخرى، وتعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع من عام 2022.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، تؤكد أن اقتصاد الإمارات شهد زخمًا مستدامًا خلال عام 2022 مدعومًا بالعديد من الأنشطة الاقتصادية واستضافة «إكسبو 2020 دبي»، وتخطي تداعيات جائحة «كوفيد 19»، متوقعة استمرار النمو في 2023. وقالت «أوبك» في تقرير شهر ديسمبر، التالي:
  • الأنشطة الاقتصادية عززت من نمو اقتصاد الإمارات خلال العام الحالي، حيث شهد قطاع السياحة الذي يمثل نحو 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة نموًا قويًا فيما كانت دبي أكثر المطارات الدولية ازدحامًا في العالم بأعداد الركاب للمرة الأولى بتجاوز مستويات ما قبل جائحة «كورونا» في الربع الثاني من العام الحالي.

  • استضافة كأس العالم لكرة القدم في قطر وزيادة الأنشطة الاقتصادية تدفعان نمو قطاع السياحة في الإمارات إلى زيادة أخرى، وتعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع من عام 2022. ولفت التقرير إلى ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الإماراتي من 56.1 إلى 56.6 وسط زيادة الطلب.

  • زخم نمو الاقتصاد الإماراتي الحالي يستمر خلال العام المقبل تماشيًا مع السياسات الحكومية الهادفة إلى زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال ثماني اتفاقيات اقتصادية شاملة واتفاقيات التجارة التي تتوقع توقيعها في المدى القريب.

  • مع اقتراب عام 2022 من نهايته، أصبح تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي بكل تداعياته بعيدة المدى واضحًا تمامًا، حيث من المتوقع أن يظل عام 2023 محاطًا بالعديد من أوجه عدم اليقين، مما يتطلب اليقظة والحذر في ظل نمو بعض الاقتصادات على مستوى العالم خلال الربع الرابع من العام الحالي، متوقعة نمو الاقتصاد العالمي بمعدل 2.8 في المئة.
  • أكد التقرير أهمية استمرار الجهود المشتركة الاستباقية والاستباقية المستمرة التي تبذلها «أوبك بلس» لتوفير الاستقرار والتوازن لسوق النفط العالمي، وسط ظروف السوق سريعة التطور.

  • أشارت المنظمة إلى أن الطلب على خام «أوبك» في عام 2023 قد يظل دون تغيير عن التقييم السابق عند 29.2 مليون برميل يوميًا، وهذا أعلى بحوالي 600 ألف برميل يوميًا مما كان عليه في عام 2022 في حين قدرت «أوبك» نمو الطلب المتوقع على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في 2023. وقدرت «أوبك»:
  • استثمارات قطاع التنقيب والإنتاج من خارج «أوبك» في عام 2022 بنحو 424 مليار دولار، بزيادة 19 في المئة على أساس سنوي، ومن المتوقع أن يصل إلى 459 مليار دولار في عام 2023 بزيادة قدرها 8 في المئة على أساس سنوي.

.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...