«ماكرون» يضغط على الشركات الفرنسية للمساعدة في إعادة إعمار أوكرانيا

  • 13 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، يحُثّ الشركات الفرنسية على تأدية دورٍ نشط في جهود إعادة إعمار أوكرانيا بعد أن تعهد مؤتمرٍ للمانحين الدوليين، عقده «ماكرون» في باريس، بتقديم مليار يورو (1.1 مليار دولار) كمساعداتٍ طارئة لأوكرانيا خلال فصل الشتاء. وقال «ماكرون» إن «نحو 700 شركة فرنسية حضرت المؤتمر الاقتصادي»، كما أعلن عن «اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتوفير ضمانات من شأنها إطلاق 200 مليون يورو من السيولة لشركة الطاقة الأوكرانية «نافتوجاز» ولمساعدة شبكة السكك الحديدية الأوكرانية».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، يحث الشركات الفرنسية على القيام بدورٍ نشط في جهود إعادة إعمار أوكرانيا بعد أن تعهد مؤتمرٍ للمانحين الدوليين، عقده «ماكرون» في باريس، بتقديم مليار يورو «1.1 مليار دولار» كمساعداتٍ طارئة لأوكرانيا خلال فصل الشتاء. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • استضاف «ماكرون» اليوم مؤتمرين لدعم أوكرانيا، في الوقت الذي تكثف فيه روسيا ضرباتها على البنية التحتية المدنية. وتأتي هذه الدفعة بعد أن أثار «ماكرون» حفيظة حلفائه بتعليقاته الأخيرة حول ضرورة عدم إذلال روسيا وتزويد موسكو بضمانات أمنية.
  • قال «ماكرون»، من باريس: «كانت فرنسا بالفعل، قبل اندلاع الحرب في فبراير، شريكًا اقتصاديًا لأوكرانيا، ولن تجعل الحرب من هذا الأمر موضعًا للتساؤل، بل على العكس تمامًا».
  • قال «ماكرون» إن نحو 700 شركة فرنسية حضرت المؤتمر الاقتصادي، من بينها وحدة توزيع الكهرباء «إينيديس» التابعة لشركة «كهرباء فرنسا»، والبنك الفرنسي «سوسيتي جينيرال»، و«كريدي أجريكول»، وشركتي المرافق الأوكرانية «يوكرينإرجو» و«نافتوجاز».
  • أعلن «ماكرون» عن اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتوفير ضماناتٍ من شأنها إطلاق 200 مليون يورو من السيولة لشركة الطاقة الأوكرانية «نافتوجاز» ولمساعدة شبكة السكك الحديدية الأوكرانية.
  • ستقدم فرنسا أيضًا قرضًا بقيمة 37.6 مليون يورو لأوكرانيا؛ لشراء مواد السكك الحديدية التي بنتها شركة «سارستال إيه جي» الألمانية في فرنسا، إضافةً إلى اتفاقيات مع شركات خاصة أخرى لمد الجسور وتوفير الحبوب بضماناتٍ مدعومة من الدولة بقيمة 100 مليون يورو، فضلًا عن التعاون الرقمي.
  • قدمت فرنسا حتى الآن 1.2 مليار يورو من ضمانات التصدير و 400 مليون يورو في شكل قروض مدعومة من الدولة للشركات الفرنسية المشاركة في إعادة الإعمار.
  • وفقًا لغرفة التجارة الفرنسية، فإن فرنسا هي سادس مستثمر أجنبي وأول صاحب عمل أجنبي في أوكرانيا بتوفيرها 50,000 وظيفة.
  • تعهد «ماكرون» وحده بتقديم 76.5 مليون يورو إضافية من المساعدات الإنسانية، ليصل المجموع إلى 200 مليون يورو، بما في ذلك المولدات والمحولات الكهربائية عالية الطاقة.
  • قال «ماكرون» إن فرنسا أنفقت 151.5 مليون يورو على دعم أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير الماضي.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...