«سي إن إن»: واشنطن تستعد لإرسال نظام الدفاع الصاروخي «باتريوت» إلى أوكرانيا

  • 13 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
شبكة «سي إن إن» تنقل عن مسؤولَيْن أمريكيين ومسؤولٌ بارز في البيت الأبيض قولهم إن إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، بصدد وضع اللمسات الأخيرة على خططٍ لإرسال نظام الدفاع الصاروخي «باتريوت» إلى أوكرانيا، الأمر الذي قد يعلن عنه هذا الأسبوع. وذكرت الشبكة أن خطة «البنتاغون لا تزال تحتاج موافقة لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، قبل إرسالها إلى بايدن للتوقيع عليها، إلا أن المسؤولين الثلاثة أشاروا إلى أن الموافقة متوقعة».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • شبكة «سي إن إن» تنقل عن مسؤولَيْن أمريكيين ومسؤولٌ بارز في البيت الأبيض قولهم إن إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، بصدد وضع اللمسات الأخيرة على خططٍ لإرسال نظام الدفاع الصاروخي «باتريوت» إلى أوكرانيا، الأمر الذي قد يعلن عنه هذا الأسبوع. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • ذكرت «سي إن إن» أن خطة «البنتاغون» لا تزال بحاجة إلى موافقة لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، قبل إرسالها إلى «بايدن» للتوقيع عليها، إلا أن المسؤولين الثلاثة أشاروا إلى أن الموافقة متوقعة.
  • دعت أوكرانيا الولايات المتحدة إلى إرسال نظام دفاع جوي متقدم بعيد المدى ذو فعالية عالية في اعتراض الصواريخ الباليستية وصواريخ «كروز»، في ظل تعرضها لوابلٍ من الصواريخ الروسية وهجمات الطائرات المسيرة التي دمرت البنية التحتية الرئيسية في جميع أنحاء البلاد.
  • سيكون نظام «باتريوت» نظام الأسلحة الدفاعية بعيد المدى الأكثر فعالية الذي يتم إرساله إلى أوكرانيا، كما قال المسؤولون الأمريكيون إنه سيساعد أيضًا في تأمين المجال الجوي لدول «الناتو» في أوروبا الشرقية.
  • لم يتضح عدد قاذفات الصواريخ التي سيتم إرسالها، لكن بطارية «باتريوت» النموذجية تتضمن مجموعة رادار تكتشف الأهداف وتتبعها، وأجهزة فضلًا عن كمبيوتر، ومعدات توليد الطاقة، ومحطة للتحكم في الاشتباك، وما يصل إلى ثماني قاذفات، كل منها يحمل أربعة صواريخ جاهزة للإطلاق.
  • قال مسؤولون إنه بمجرد الانتهاء من الخطط، من المتوقع أن يتم شحن صواريخ «باتريوت» على وجه السرعة خلال الأيام المقبلة، وسيتم تدريب الأوكرانيين على استخدامها في قاعدة للجيش الأمريكي في «جرافينوير» بألمانيا.
  • وفقًا لما صرح به المسؤول البارز في الإدارة الأمريكية لشبكة «سي إن إن»، فإن أوكرانيا «دأبت على طلب النظام منذ شهور، إلا أن التحديات اللوجستية لتقديمه وتشغيله جسيمة. ولكن وبرغم العقبات، فإن حقيقة ما يجري على الأرض دفعت الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ القرار»، مشيرًا إلى استمرار وابل الصواريخ الروسي المكثف.
  • تحتاج بطاريات صواريخ «باتريوت»، على عكس أنظمة الدفاع الجوي الأصغر حجمًا، إلى أطقم أكبر بكثير من حيث العدد، الأمر الذي يتطلب عشرات الأفراد لتشغيلها بشكلٍ صحيح.
  • يستغرق التدريب على استخدام بطاريات صواريخ «باتريوت» في المعتاد عدة أشهر، وهي عملية ستنفذها الولايات المتحدة الآن تحت ضغط الهجمات الجوية الروسية شبه اليومية.
  • يعتبر النظام على نطاقٍ واسع أحد أكثر الأسلحة بعيدة المدى قدرةً على الدفاع عن المجال الجوي ضد الصواريخ الباليستية وصواريخ «كروز» وكذلك بعض أنواع الطائرات.
  • نظرًا لطول مدى صواريخ «باتريوت» وقدرتها على التحليق على ارتفاعاتٍ عالية، فمن المحتمل أن تسقط الصواريخ والطائرات الروسية بعيدًا عن أهدافها المقصودة داخل أوكرانيا.
  • أرسلت الولايات المتحدة إلى أوكرانيا أنظمة صواريخ أرض-جو دفاعية متوسطة المدى وطنية متقدمة خلال الأشهر الأخيرة.

إضافات

  • أرسلت الولايات المتحدة، خلال السنوات الأخيرة، صواريخ «باتريوت» إلى المملكة العربية السعودية والعراق لمواجهة التهديدات التي تفرضها إيران ووكلائها، وإلى منطقة المحيط الهادئ لردع كوريا الشمالية.
  • في المجموع، قام أكثر من اثني عشر حليفًا من حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك ألمانيا واليابان وإسرائيل، بشراء النظام أيضًا.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...