رؤساء تركيا وأذربيجان وتركمانستان يبحثون نقل الغاز التركماني إلى أوروبا

  • 14 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يزور مدينة «أفازا» التركمانية؛ لحضور قمة رؤساء دول تركيا وأذربيجان وتركمانستان. وتذكر هيئة «الإذاعة والتلفزيون» التركية أن «أردوغان» سيجتمع مع نظيريه الأذربيجاني والتركماني في إطار القمة، موضحةً أن «القادة الثلاثة سيتناولون مسألة نقل الغاز الطبيعي التركماني إلى أوروبا والأسواق العالمية عبر أذربيجان وتركيا». وتُشير الهيئة إلى أن «القمة الثلاثية ستشهد تبادل وجهات النظر بشأن التطورات الإقليمية والعالمية».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • هيئة «الإذاعة والتلفزيون» التركية تُفيد بأن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يزور تركمانستان؛ لحضور قمة رؤساء دول تركيا وأذربيجان وتركمانستان، في زيارة تستغرق يومين، وسيكون جدول أعمال الزيارة نقل الغاز التركماني إلى الأسواق العالمية. وتذكر الهيئة الآتي:
  • يواصل «أردوغان» حركته الدبلوماسية المكثفة، وهذه المرة سيلتقي قادة دول العالم التركي، وسيشارك في القمة الثلاثية لرؤساء تركيا وأذربيجان وتركمانستان، المُقرر عقدها في مدينة «أفازا» التركمانية.
  • سيجتمع «أردوغان» مع إلهام علييف، الرئيس الأذربيجاني، وسردار بيردي محمدوف، الرئيس التركماني، في إطار القمة، وستشهد الاجتماعات تقييم جميع الخطوات الممكن اتخاذها لتحسين العلاقات القائمة بين البلدان الثلاثة.
  • ستكون مسألة الطاقة هي البند الرئيس على جدول أعمال القمة الثلاثية؛ إذ تحتل تركمانستان المرتبة الرابعة بين الدول التي تمتلك أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم.
  • في هذا السياق، سيتناول القادة نقل الغاز الطبيعي التركماني إلى أوروبا عبر أذربيجان وتركيا، وسيناقشون خارطة الطريق.
  • ستشهد القمة الثلاثية أيضًا تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والعالمية، وسيعقد رؤساء تركيا وأذربيجان وتركمانستان اجتماعات ثنائية وبين الوفود.
  • أوضح «أردوغان»، في حديثه قبيل مغادرته إلى تركمانستان، أنه القمة الثلاثية تهدف بشكل أساسي إلى اتخاذ خطوات بشأن الغاز الطبيعي، وأعرب عن آماله في جلب الغاز التركماني إلى تركيا عبر بحر قزوين.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...