وزير المهجرين اللبناني: ضغوط دولية تؤخر عودة السوريين إلى بلادهم

  • 13 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
عصام شرف الدين، وزير المهجرين اللبناني، يقول إن «الضغط الخارجي الذي يمارس من قبل مفوضية اللاجئين، هو سبب تأخير عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم». وأضاف «شرف الدين»، في تصريحات إعلامية، أن «زيارته إلى سوريا اتسمت بالإيجابية الكاملة، بوجود تعهد خطي لتقديم التسهيلات، وتأمين مراكز الإيواء وكل ما يلزم إلى عودة كريمة وآمنة للسوريين»، مؤكِّدًا أن «اللاجئين لا يحتاجون إلى حماية دولية، وهم مليون ونصف المليون، ومن الضروري أن يعودوا إلى وطنهم، وذلك لأنه مِلف وطني وإنساني بامتياز».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، تفيد أن عصام شرف الدين، وزير المهجرين اللبناني، قال إن الضغط الخارجي الذي يمارس من قبل مفوضية اللاجئين، هو سبب تأخير عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم. وتضيف:
  • أكد «شرف الدين»، في تصريحات إعلامية، أن زيارته إلى سوريا اتسمت بالإيجابية الكاملة، بوجود تعهد خطي لتقديم التسهيلات، وتأمين مراكز الإيواء وكل ما يلزم إلى عودة كريمة وآمنة للسوريين.
  • قال «شرف الدين»: إن اللاجئين لا يحتاجون إلى حماية دولية، وهم مليون ونصف المليون، ومن الضروري أن يعودوا إلى وطنهم، وذلك لأنه ملف وطني وإنساني بامتياز.
  • أضاف «شرف الدين»: كل اللبنانيين اليوم يريدون عودة اللاجئين إلى سوريا، ولكن للأسف خضع الرئيس نجيب ميقاتي إلى الشروط الأمريكية، لأن لديه مصالح في الخارج.

  • أما بالنسبة للدولة اللبنانية، فأكد «شرف الدين»، أننا «كوزارة قمنا بكل ما هو مطلوب، وشكلنا مجموعة من المنسقين في المناطق، وللأسف فإن السياسيين مع العودة للاجئين، لكن يبدو أن هناك ضغطًا خارجيًا مورس على مفوضية شؤون اللاجئين، وبالتالي صار هناك تخويف للاجئين من العودة إلى وطنهم».

  • وردًا على سؤال حول المفاوضات وإلى أين وصلت، قال إنه «تم تكليف اللواء عباس إبراهيم للمتابعة مع سوريا، وسلمناه كل اللوائح التي كانت في عهدتنا، وآخرها أكثر من 400 عائلة سورية من مدينة واحدة، وهي عرسال تريد العودة، ولكن يبدو أن هناك تنسيقًا منقوصًا مع المديرية في لبنان، مما يؤخر المفاوضات».

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...