رئيس الدولة يُدشِّن مشروع توسعة ميناء خليفة ب 4 مليارات درهم

  • 13 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، يُدشِّن مشروع توسعة ميناء خليفة بتكلفة إجمالية بلغت أربعة مليارات درهم. وقال سموه بهذه المناسبة: «مشروع توسعة ميناء خليفة يُعدّ أحد المشاريع الوطنية النوعية الذي يشكل إضافة هامة إلى مرافئ الدولة وخدماتها اللوجستية ويُعزِّز موقع دولة الإمارات في حركة التجارة العالمية، مشيرًا سموه إلى أن ميناء خليفة، إضافة إلى الموانئ الأخرى للدولة، يُعدّ رافدًا مهمًا من روافد تنمية الاقتصاد الوطني وتنويعه.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، يدشن مشروع توسعة ميناء خليفة بتكلفة إجمالية بلغت أربعة مليارات درهم.
  • استمع سموه من معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ أبوظبي، إلى شرح حول التوسعات التي شهدها ميناء خليفة منذ افتتاحه قبل عشر سنوات وأهم الخطط المستقبلية للميناء كونه أحد أهم الموانئ في المنطقة، بعدها قام سموه بجولة حول التوسعات الجديدة للميناء والخدمات اللوجستية التي يقدمها في حركة التصدير والاستيراد. وقال صاحب السمو رئيس الدولة:

  • مشروع توسعة ميناء خليفة يعد أحد المشاريع الوطنية النوعية الذي يشكل إضافة هامة إلى مرافئ الدولة وخدماتها اللوجستية ويعزز موقع دولة الإمارات في حركة التجارة العالمية، مشيرًا سموه إلى أن ميناء خليفة وغيره من موانئ الدولة تعد رافدًا مهمًا من روافد تنمية الاقتصاد الوطني وتنويعه.
  • يشكل تدشين رئيس الدولة لتوسعة ميناء خليفة إنجازًا آخر تعتز به مجموعة موانئ أبوظبي ويضاف إلى سلسلة من النجاحات التي حققتها خلال العام الجاري والتي تمثلت في إدراجها بسوق أبوظبي للأوراق المالية وافتتاحها لخطوط تجارية جديدة واستكمالها مجموعة صفقات استحواذ إضافة إلى إجراء تحول جذري في أعمالها ومحفظة خدماتها بجانب بناء علاقات وثيقة مع شركاء تجاريين من اقتصادات رائدة وناشئة. وفيما يأتي أبرز التفاصيل:

  • شمل مشروع توسعة ميناء خليفة تطوير الرصيف الجنوبي والمنطقة اللوجستية ومرافئ أبوظبي وذلك باستثمار إجمالي وصل إلى أربعة مليارات درهم مما أسهم في توسيع مساحة الميناء من 243 هكتارًا إلى 709 هكتارات. في حين زاد طول جدار رصيف الميناء من 2.3 كيلومتر إلى 11.7 كيلومتر.
  • أصبح الميناء بفضل هذا المشروع الطموح يضم 21 رصيفًا ويتمتع بالإمكانيات اللازمة لتقديم خدمات مخصصة إلى قطاعات استراتيجية رئيسية ما يجعله ضمن أبرز موانئ المياه العميقة في العالم وبقيمة تقدر بنحو 18.9 مليار درهم.

  • يقدم المشروع إضافة مهمة إلى مساعي مجموعة موانئ أبوظبي لزيادة الطاقة الاستيعابية لميناء خليفة لتصل إلى 15 مليون حاوية نمطية وإلى 25 مليون طن من البضائع العامة بحلول عام 2030.

إضافات

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...