الحكومة المغربية تحذِّر من وضع «الإجهاد المائي» في المملكة

  • 13 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، يحذِّر من وضعية «الإجهاد المائي» الذي تشهده المملكة في ظل الظروف المناخية الحالية. وأوضح «أخنوش»، خلال عرض ألقاه في جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب أن «الأوان قد آن لنغيّر نظرتنا وسلوكنا تجاه استخدامات الماء في بلادنا، والقطيعة مع الاستهلاك المفرط وغير المعقلن لثروتنا المائية». وقال إنّ الفترة الممتدة بين سنتي 2018 و2022 تعدّ من بين أشد الفترات جفافًا على المغرب، حيث بلغ إجمالي وارداتها 17 مليار متر مكعب؛ وهو أدنى إجمالي من الواردات خلال خمس سنوات متوالية.
تفاصيل الخبر

بيئي

  • عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربي، يحذر من وضعية «الإجهاد المائي» الذي تشهده المملكة في ظل الظروف المناخية الحالية. وذلك خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، مضيفًا الآتي:

  • «آن الأوان لنغير نظرتنا وسلوكنا تجاه استخدامات الماء ببلادنا، والقطع مع الاستهلاك المفرط وغير المعقلن لثروتنا المائية».
  • هناك تحديات ترتبط بتأثير التغيرات المناخية وما يترتب عنها من ندرة للمياه وانعكاسها على بيئة الإنسان وصحته، في ظل الارتفاع لدرجة الحرارة، الذي يشهده العالم في السنوات الأخيرة ولا سيما في دول حوض الأبيض المتوسط
  • الفترة الممتدة بين سنتي 2018 و2022 تبقى من بين أشد الفترات جفافًا، حيث بلغ إجمال وارداتها 17 مليار متر مكعب؛ وهو ما يشكل أدنى إجمالي للواردات خلال خمس سنوات متوالية.
  • التراجع الكبير للتساقطات المطرية بـ50 في المائة على الصعيد الوطني مقارنة مع معدل التساقطات الاعتيادي.
  • الموارد المائية الجوفية تعرف استغلالًا مفرطًا نتيجة استفحال سلوكيات استهلاكية غير مسؤولة.
  • أكثر من مليون متر مكعب من مياه نهر أم الربيع يتم استغلالها بطريقة غير مرخصة، كما أن 40 في المائة من المياه تضيع خلال سريانها في القنوات المائية
  • إشكالية مصبات الأنهار في البحر؛ وهو ما يتطلب التفكير في سبل تجميعها وتوجيهها إلى المناطق الأكثر تضررًا لمواجهة الخصاص الحاصل.
  • بلادنا مدعوة إلى العمل التشاركي ضمن منظور جديد يستهدف تدارك التأخير المسجل في قطاع الماء ومنح الاستراتيجية الوطنية للماء التي أمر محمد السادس، الملك المغربي، بإنجازها منذ 13 سنة بما يضمن تسريع وتيرة إنجاز مختلف محاورها الأساسية.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...