السعودية تجري محادثات متقدمة لشراء بنك مصري بـ600 مليون دولار

  • 13 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
الصندوق السيادي السعودي يجري محادثات متقدمة للاستحواذ على «المصرف المتحد»، المملوك للبنك المركزي المصري، في صفقةٍ قد تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار، وفقًا لمصادر مطلعة. وتندرج الصفقة في إطار دعم المملكة لاقتصاد مصر، وقد يتم إنجازها قبل نهاية العام الحالي، بالرغم من أن المحادثات ما تزال جارية للاتفاق على الشروط النهائية. يذكر أنّ المصرف المتحد، تأسس عام 2006، ولديه 65 فرعًا في مصر.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • الصندوق السيادي السعودي يجري محادثات متقدمة للاستحواذ على «المصرف المتحد»، المملوك للبنك المركزي المصري، وجاءت أبرز تفاصيل الخبر على النحو الآتي:
  • يحتمل أن تصل قيمة الصفقة إلى 600 مليون دولار، وفقًا لمصادر مطلعة، وتندرج الصفقة ضمن إطار دعم المملكة لاقتصاد مصر.
  • طلب الأشخاص، عدم الإفصاح عن هويتهم لخصوصية المناقشات، وأفصحوا أن صندوق الاستثمارات السعودي، البالغ قيمته 620 مليار دولار، سيستحوذ عبر وحدته التابعة "الشركة السعودية المصرية للاستثمار"، التي أنشأها لدارسة الفرص الاستثمارية في مصر.
  • قد يتم إنجاز الصفقة قبل نهاية العام الحالي، رغم أنه ما زال يجري الاتفاق على الشروط النهائية. وامتنع ممثلو صندوق الاستثمارات عن التعليق. ولم يتسنّ الاتصال بمسؤولين في البنك المركزي المصري للتعليق.
  • تتخذ السعودية العديد من الخطوات لتقديم الدعم المالي لدول المنطقة، فيما تتطلع لتعزيز تحالفاتها القائمة وتوطيد علاقات جديدة.
  • تعهدت السعودية باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والزراعة، لمصر تحديدًا.
  • استحوذت "الشركة السعودية المصرية للاستثمار"، بالفعل على حصص مملوكة للدولة في 4 شركات مصرية مدرجة في بورصة القاهرة مقابل 1.3 مليار دولار، كما أودعت 5 مليارات دولار في البنك المركزي للبلاد.
  • أعلن محمد الجدعان،وزير المالية السعودي،أن المملكة باشرت "الاستثمار بقوة في مصر" وستواصل "النظر في فرص جديدة، وهذا أهم من الودائع، إذ إن الأخيرة يُمكن أن تُسحَب، لكن الاستثمارات تبقى".
  • تسعى مصر جاهدةً، وهي إحدى أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم، لتأمين الدعم المالي من حلفائها في الخليج العربي، لدعم اقتصادها الذي يعاني من ارتفاع فواتير استيراد الغذاء والوقود.
  • خفّضت مصر قيمة عملتها مرتين هذا العام، بموازاة التوصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بقيمة 3 مليارات دولار، ومن المرتقب الموافقة عليه بشكلٍ نهائي في وقتٍ لاحق من هذا الشهر.
  • بحسب موقعه على الإنترنت، فإن المصرف المتحد، الذي تأسس عام 2006 ، لديه 65 فرعاً على مستوى البلاد، وأكثر من 200 جهاز صراف آلي.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...