الاتحاد الأوروبي يدعو جماعة الحوثي للتخلّي عن التطرف

  • 13 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
مجلس الاتحاد الأوروبي، يدعو في بيان أصدره أمس الإثنين، جماعة الحوثي إلى التخلّي عن المواقف «المتطرفة» والانخراط بشكل بنّاء في جهود هانس غروندبرغ المبعوث الأممي لليمن لتجديد الهدنة وتوسيعها في البلاد، معتبرًا أن الهجمات أو التهديد بشنّها على البنى التحتية المدنية مثل منشآت شركات النفط والشحن التجاري في المنطقة أمر «غير مقبول». كما أشاد الاتحاد الأوروبي بنهج الحكومة اليمنية خلال الهدنة ووصفه بأنه «بنّاء»، إضافةً إلى الجهود الإقليمية للسعودية وسلطنة عُمان بشأن تمديدها.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مجلس الاتحاد الأوروبي، يقول في بيانِ له أمس الإثنين، إنّ على جماعة الحوثي التخلّي عن المواقف «المتطرفة» والانخراط بشكل بنّاء مع جهود هانس غروندبرغ المبعوث الأممي لليمن لتجديد الهدنة وتوسيعها في البلاد، معتبرًا أن الهجمات أو التهديد بشنّها على البنى التحتية المدنية أمر «غير مقبول». ويضيف البيان:
  • نُشيد بنهج الحكومة اليمنية البنّاء خلال الهدنة، إضافةً إلى الجهود الإقليمية للسعودية وسلطنة عمان بشأن تمديدها.
  • نُؤكد على أهمية تجديد الهدنة واستمرار جميع الإجراءات المصاحبة لها وتوسيعها بما في ذلك إعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى، إضافة إلى السماح بدخول شحنات الوقود إلى ميناء الحديدة وبالرحلات الجوية التجارية من وإلى صنعاء.
  • نحثُّ جماعة الحوثي على الاستجابة لدعوة الأمم المتحدة إلى الهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات لتجديد الهدنة وتمديدها، ونطالب بضرورة توقّف جميع الهجمات.
  • نعدُّ الهجمات أو التهديد بشن هجمات على البنى التحتية المدنية مثل منشآت شركات النفط والشحن التجاري بالمنطقة أمر «غير مقبول».
  • ندعو الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي لإجراء المزيد من عمليات تبادل الأسرى، كما نحثُّ على إطلاق سراح جميع المحتجزين «بشكل تعسفي أو غير قانوني» في البلاد.
  • نُجدد التزام الاتحاد الأوروبي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، ونعربُ عن دعمه لجهود السلام التي يقودها هانس غروندبرغ المبعوث الأممي الخاص، في الوساطة بين أطراف الأزمة.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...