السلطات القضائية في نيويورك توُجّه اتّهامات لموريتاني على خلفيّة اعتداءات «مالي 2015»

  • 11 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
السلطات القضائية في نيويورك توُجّه اتّهامات إلى الموريتانيّ فوّاز ولد أحمد، المعروف باسم «إبراهيم 10»، على خلفيّة دوره في اعتداءات شهدتها مالي عام 2015، استهدفت مطعم لا تيراس، وفندق راديسون بلو، في باماكو، خلّفت عشرات القتلى. ويُتهم ولد أحمد في الولايات المتحدة بقتل مواطنة أمريكية، وبدعم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، فضلًا عن الاستخدام غير المشروع لأسلحة ومتفجّرات.
تفاصيل الخبر

قانوني

  • السلطات القضائية في نيويورك توُجّه اتّهامات إلى الموريتانيّ فوّاز ولد أحمد، المعروف باسم «إبراهيم 10»، على خلفيّة دوره في اعتداءات شهدتها مالي عام 2015، استهدفت مطعم لا تيراس، وفندق راديسون بلو، في باماكو. وجاء في التفاصيل التالي:
  • وُجّهت في نيويورك اتّهامات إلى موريتانيّ، أمس السبت، على خلفيّة دوره في اعتداءات شهدتها مالي عام 2015، استهدفت خصوصًا مطعم لا تيراس، وفندق راديسون بلو، في باماكو وخلّفت عشرات القتلى. 

  • فوّاز ولد أحمد المعروف باسم «إبراهيم 10» متّهم بتنفيذ اعتداء في مارس 2015، على مطعم لا تيراس أسفر عن مقتل 5 أشخاص، وهو متّهم بأنّه أقدم بعد ذلك على التخطيط لاعتداءات على فندق بيبلوس في سيفاريه في أغسطس (13 قتيلًا) وعلى فندق راديسون (20 قتيلًا) في نوفمبر.
  • من بين الضحايا أوروبّيون وموظّفون بالأمم المتحدة ومواطنة أمريكيّة، ولذلك هو متّهم في الولايات المتحدة بقتل تلك المواطنة وبدعم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، فضلًا عن الاستخدام غير المشروع لأسلحة ومتفجّرات.

  • أثناء المحاكمة أكّد أنّه نفّذ الهجوم الأوّل ونظّم الهجوم الثاني، مشيرًا إلى أنّه تصرّف بدافع الانتقام بعد نشر مجلة شارلي إيبدو الفرنسيّة رسومًا كاريكاتوريّة مسيئة للإسلام.
  • وصل المتّهم إلى الأراضي الأمريكيّة، يوم الجمعة، آتيًا من مالي، حيث سُجن على ذمّة المحاكمة. 

  • قال بريون بيس، المدّعي الفيدرالي في بروكلين، في بيان، «اليوم أشرنا بوضوح إلى أنّ الولايات المتحدة حازمة في التزامها تقديم مرتكبي أعمال إرهابية وحشيّة تستهدف ضحايا أبرياء إلى العدالة».

  • تحدث بيس عن المواطنة الأمريكيّة التي قُتلت في تلك الاعتداءات وهي كانت عاملة إنسانيّة قُتلت على بُعد أكثر من 6400 كيلومتر من موطنها. 

إضافات

  • وُلد فوّاز ولد أحمد، في نواكشوط، في أواخر سبعينات القرن المنصرم، ونحا نحو التطرّف على أثر التدخّل الأمريكي في العراق عام 2003.
  • في العام 2006، انضمّ إلى معسكرات تدريب إرهابية، قبل أن يُشارك نهاية العام 2008، في خطف دبلوماسيَّيْن كنديين في النيجر. 
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...