رئيس زيمبابوي يعد بتحسن كبير في إمدادات الكهرباء في 2023

  • 12 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
إيمرسون منانغاغوا، رئيس زيمبابوي، يقول إن «مواطنيه سيشهدون تحسنًا كبيرًا في إمدادات الكهرباء في عام 2023، حيث تزيل الحكومة الحواجز أمام الاستثمار في توليد الطاقة في البلاد»،مضيفًا أن «الدولة يتعيّن أن تضع خططًا لإنتاج الكهرباء في حالة توقّف محطة كهرباء بحيرة كاريبا بسبب نقص مستويات المياه، وسيتعين على زيمبابوي استيراد الكهرباء من البلدان المجاورة مثل موزمبيق».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • إيمرسون منانغاغوا، رئيس زيمبابوي، يقول إن مواطنيه سيشهدون تحسنًا كبيرًا في إمدادات الكهرباء في عام 2023، حيث تزيل الحكومة الحواجز أمام الاستثمار في توليد الطاقة في البلاد. وجاء في تفاصيل الخبر الآتي:
  • قال منانغاغوا في مقال بصحيفة «صنداي ميل» المحلية المقربة من الحكومة، إن الأخيرة ستتخذ إجراءات استثنائية لضمان عدم تعرض زيمبابوي لنقص حاد في الطاقة.
  • تعاني زيمبابوي نقصًا حادًّا في إنتاج الكهرباء، ويواجه سكانها انقطاعًا في التيار الكهربائي لمدة تصل إلى 18 ساعة في اليوم بعد انقطاع توليد الكهرباء في محطة كهرباء بحيرة كاريبا بسبب انخفاض مستويات المياه، بالإضافة إلى الأعطال المستمرة في محطة هوانج الحرارية للطاقة.
  • رئيس زيمبابوي أضاف أنّه يتعيّن على البلاد وضع خططٍ للكهرباء في حالة توقّف الإنتاج في محطة كهرباء بحيرة كاريبا، مشيرًا إلى أنه طلب بالفعل من الحكومة إزالة جميع العوائق أمام دخول استثمارات جديدة في قطاع الطاقة.
  • وفقًا لخبير طاقة، رفض الكشف عن هويته، هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمار في محطات الطاقة الجديدة، كما تحتاج الحكومة إلى الاهتمام ببيئة الاقتصاد الكلي.
  • تُركِّب شركة «سينوهيدرو» الصينية مولدين جديدين في محطة هوانج، وهو ما سيتيح توليد 600 ميغاواط إضافية من الكهرباء بين ديسمبر 2022 وأوائل 2023.
  • بعيدًا عن توليد الطاقة الكهرومائية، التي تتأثر بالجفاف المستمر والتغيرات في النظام البيئي، تعمل زيمبابوي على التحوّل إلى مصادر أخرى للطاقة؛ مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والميثان.
  • في غضون ذلك، سيتعين على زيمبابوي استيراد الكهرباء من البلدان المجاورة مثل موزمبيق التي لا تزال قادرة على تصدير بعض طاقتها.
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...