«فرانس 24»: «بايدن» يستضيف قمة إفريقية لتنشيط العلاقات وسط تنافس مع الصين وروسيا

  • 12 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
قناة «فرانس 24» تفيد بـ«استضافة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، هذا الأسبوع، قمة إفريقية؛ بهدف إعادة تنشيط العلاقات مع القارة السمراء، في مواجهة منافسة شرسة مع الصين وروسيا». وبحسب القناة تُشكِّل القمة، التي تستغرق 3 أيام في واشنطن، مناسبة لإعلان استثمارات جديدة، وبحث الأمن الغذائي، الذي تراجع مع الحرب في أوكرانيا، والتغير المناخي، فضلًا عن الديمقراطية والحوكمة، كما تأتي القمة في سياق استراتيجية «إفريقيا الجديدة»، التي كُشف عنها الصيف الماضي؛ بغية مواجهة الوجود الصيني والروسي هناك.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • يستضيف جو بايدن، الرئيس الأمريكي، هذا الأسبوع، قمة إفريقية، بهدف إعادة تنشيط العلاقات مع القارة السمراء، في مواجهة منافسة شرسة مع الصين وروسيا، وتاليًا أبرز ما جاء في هذا الشأن:
  • تشكل القمة الإفريقية، التي تستغرق 3 أيام في واشنطن، مناسبة لإعلان استثمارات جديدة، وبحث الأمن الغذائي، الذي تراجع مع الحرب في أوكرانيا، والتغير المناخي، فضلًا عن الديمقراطية والحوكمة.
  • تبرز أهمية القمة في إثبات أن واشنطن لا تزال مهتمة بإفريقيا، وذلك بعد 8 سنوات على أول قمة من نوعها، عُقدت عام 2014.
  • يقول «جاد ديفيرمونت»، كبير مسؤولي الشؤون الإفريقية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن هذا العقد سيكون حاسمًا، والسنوات القادمة ستحدد الطريقة التي سيعاد فيها تنظيم العالم، مؤكدًا أن إدارة «بايدن» تؤمن بقوة أن أفريقيا سيكون لديها صوت حاسم.

  • علاوة على ذلك، تأتي القمة في سياق إستراتيجية «أفريقيا الجديدة»، التي كُشف عنها الصيف الماضي، والإعلان عن إصلاح شامل للسياسة الأمريكية في دول إفريقيا جنوب الصحراء، بغية مواجهة الوجود الصيني والروسي هناك.
  • في هذا السياق، تعد الصين أول دائن عالمي للدول الفقيرة والنامية، وتستثمر بمبالغ طائلة في القارة السمراء الغنية بالموارد الطبيعية.
  • كما عززت روسيا وجودها في القارة بشكل كبير، بما يشمل إرسال مرتزقة، وتقيم علاقات وثيقة مع بعض العواصم، لا سيما تلك التي قررت مطلع مارس المنصرم عدم المساهمة بأصواتها في قرار الأمم المتحدة، الذي يدين حرب روسيا على أوكرانيا، وهي نقطة توتر بارزة مع واشنطن.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...