الاتحاد الأوروبي يعتزم مناقشة فرض عقوبات على روسيا وإيران

  • 12 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بأن «وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يعتزمون عقد لقاء اليوم؛ لمناقشة حزمة تاسعة من العقوبات على روسيا، من المقرر أن يُدرج فيها 200 شخص وجِهَة على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي». وأوضحت الوكالة أن «الوزراء الأوروبيين سيراجعون عقوبات جديدة على شخصيات ومنظمات إيرانية على خلفية ممارسة انتهاكات لحقوق الإنسان خلال قمع طهران للمحتجّين، وتزويد موسكو بالطائرات المُسيَّرة، إضافةً إلى طرح مسألة تقديم 2 مليار يورو (2.11 مليار دولار) إضافيةً لإمداد أوكرانيا بالأسلحة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «رويترز» تفيد بأن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيلتقون اليوم الإثنين في محاولة للاتفاق على فرض مزيد من العقوبات على روسيا وإيران وعلى تقديم 2 مليار يورو (2.11 مليار دولار) إضافيةً من أجل إمدادات الأسلحة لأوكرانيا. وفيما يأتي تفاصيل الخبر:
  • لا زال من غير الواضح فيما إذا كانت هنغاريا ستعيق بعض القرارات من خلال اللجوء لما وصفه بعض الدبلوماسيون بـ«الابتزاز الدبلوماسي» بسبب خلاف حول إيقاف أموال من الاتحاد الأوروبي مخصصة لبودابست.
  • مسؤول أوروبي رفيع تحدّث للصحفيين في إشارة إلى استخدام هنغاريا حقها في الفيتو قائلًا إن «هناك اتفاق، من حيث المبدأ، ولكن هناك مشكلة لا يتطرق أحد لها».
  • أضاف المسؤول: «إنها نوع من دبلوماسية الابتزاز التي لا نرغب في رؤيتها ولكن هذا ما يحدث».
  • سيناقش وزراء الخارجية حزمةً تاسعةً من العقوبات على روسيا من المقرر أن يتم فيها إدراج 200 شخصًا إضافيًا وجِهَةً على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي.
  • من المقرر أن يراجع وزراء الخارجية عقوبات جديدة على شخصيات ومنظمات إيرانية على خلفية ممارسة انتهاكات لحقوق الإنسان خلال قمع طهران للمحتجّين، وتزويد روسيا بالطائرات المسيّرة.
  • ومن المقرر أن يناقش الوزراء رفع تمويل صندوق استخدمته الدول الأعضاء في تمويل مشتريات أسلحة لكييف بزيادة قيمتها 2 مليار يورو، إذ إن الصندوق استُنفِذَ خلال الحرب التي استمرت 10 أشهر في أوكرانيا.
  • من المتوقع أن يتفق الوزراء أيضًا على مهمة مدنية في مولدوفا، التي قد تطلب مساعدةً في الدفاع السيبراني، ومكافحة الفساد أو تعزيز سيادة القانون.
  • من المتوقع أن يمهّد وزراء الخارجية الطريق لمهمة عسكرية مدتها 3 سنوات إلى النيجر، بقوة تعدادها من 50 إلى 100 فرد في البداية، حيث ستصل لاحقًا إلى 300 فرد من أجل مساعدة البلاد في تحسين المسائل اللوجستية والبنية التحتية.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...