مسؤول اقتصادي تركي: نهدف رفع صادراتنا للعراق إلى 16 مليار دولار في 2023

  • 11 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
خالد أجار، رئيس مجلس الأعمال التركي-العراقي، يقول إن العلاقات التركية-العراقية تتحسن بشكل جيد، والصادرات التركية إلى العراق تتزايد يومًا بعد يوم، مُشيرًا إلى أن المجلس يهدف إلى تخطي الصادرات التركية للعراق قيمة 14 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي. ويذكر «أجار» أنهم يهدفون لرفع الصادرات التركية للعراق إلى مستوى 16 مليار دولار في عام 2023، مؤكدًا أنهم يبذلون قصارى جهدهم؛ لزيادة العلاقات الاقتصادية وحجم التجارة بين تركيا والعراق.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • خلال حواره مع وكالة «الأناضول» التركية، يقول خالد أجار، رئيس مجلس الأعمال التركي-العراقي التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، إن العلاقات التركية-العراقية تتقدم بشكل جيد، والصادرات تتزايد يومًا بعد يوم، ويُضيف:
  • الصادرات التركية إلى العراق منذ مطلع العام الحالي وصلت إلى مستوى 12 مليار و604 مليون دولار.
  • احتلت تركيا المرتبة الخامسة في قائمة الدول الأكثر تصديرًا إلى العراق في عام 2021، وارتقت إلى المرتبة الثالثة في العام الحالي.
  • جاءت مدينة إسطنبول في المرتبة الأولى بين أكثر المدن التركية تصديرًا إلى العراق بقيمة 2.6 مليار دولار، تلتها مدينة «غازي عنتاب» بقيمة 1.8 مليار دولار ثم مدينة «ماردين» بقيمة 833 مليون دولار.
  • الصادرات التركية إلى العراق في العام الماضي بلغت 11.2 مليار دولار، ونهدف إلى تصدير أكثر من 14 مليار دولار إلى العراق بحلول نهاية عام 2022.
  • الزيادة السنوية في الصادرات التركية إلى العراق تبلغ نسبة 25 في المئة؛ ونهدف إلى تصدير أكثر من 16 مليار دولار في عام 2023، والارتقاء إلى المرتبة الثانية في ترتيب البلدان الأعلى تصديرًا إلى العراق.
  • الصادرات التركية إلى العراق تشمل الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية ومنتجاتها والكيماويات ومستلزمات الأوراق والأثاث والصلب.
  • هناك فرصًا كبيرة في العراق، وتُخطط الحكومة العراقية الجديدة للاستثمار في العديد من المجالات، وأتمنى أن تأخذ تركيا نصيبًا من هذه الاستثمارات.
  • المنتجات التركية تُنتج بمعايير عالية جدًا، ولدينا شركات حققت نجاحًا كبيرًا في مجال المقاولات.
  • هناك مشروعات مقاولات في العديد من المجالات، مثل الكهرباء والإسكان الاجتماعي والري الزراعي والبنية التحتية والفوقية إضافةً إلى مشروعات النقل والمناطق الصناعية في الموصل.
  • نعمل بالتنسيق المباشر مع السفير التركي والقنصلية والمستشارين التجاريين في العراق، ونبذل قصارى جهدنا؛ من أجل زيادة العلاقات الاقتصادية وحجم التجارة بين تركيا والعراق.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...