احتجاجات في تونس لمعارضي الانتخابات البرلمانية

  • 11 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
العاصمة التونسية تشهد مسيرتين احتجاجيتين كبيرتين تشتركان في معارضة قيس سعيّد، الرئيس التونسي، ورفض الانتخابات التشريعية المقررة السبت المقبل، والتمسك بمقاطعتها، وتحميل مسؤولية تدنّي الوضع الاجتماعي والاقتصادي للسلطة القائمة. وانطلقت المسيرة الأولى التي دعت لها «جبهة الخلاص الوطني» التي تتزعمها حركة «النهضة» من ساحة العملة القريبة من وسط العاصمة، ورفعت شعار «مسيرة الإنقاذ»، وهي المسيرة التي دعت «النهضة» أنصارها ومنخرطيها قبل أيام للمشاركة فيها بكثافة «من أجل تخليص تونس من العبث والتفقير والإفلاس»، على حدّ تعبيرها.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مسيرتين احتجاجيتين كبيرتين وسط العاصمة التونسية تشتركان في الدوافع والأهداف والشعارات، ومعارضة قيس سعيد، الرئيس التونسي، ورفض الانتخابات التشريعية المقررة السبت المقبل، والتمسك بمقاطعتها، وتحميل مسؤولية تدني الوضع الاجتماعي والاقتصادي للسلطة القائمة، وأَضافت صحيفة «الشرق الأوسط»:
  • انطلقت المسيرة الأولى التي دعت لها «جبهة الخلاص الوطني» التي تتزعمها حركة «النهضة» من ساحة العملة القريبة من وسط العاصمة، ورفعت شعار «مسيرة الإنقاذ»، وهي المسيرة التي دعت «النهضة» أنصارها ومنخرطيها قبل أيام للمشاركة فيها بكثافة «من أجل تخليص تونس من العبث والتفقير والإفلاس»، على حد تعبيرها.
  • قالت قيادات «جبهة الخلاص» إن المسيرة جاءت «للتمسّك بحقوق الإنسان، وبالحق في الحريّة والديمقراطية ودولة القانون، ورفضاً لمسرحية الانتخابات المغشوشة»، بينما قال السياسي المخضرم وزعيم الجبهة، أحمد نجيب الشابي، أمام المتظاهرين: «أي مجلس (برلمان) بلا صلاحيات! برلمان مسخ في إطار دستور مسخ».
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...