وزير الخارجية الإيراني ينتقد المعايير المزدوجة للدول الغربية فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمرأة

  • 9 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، ينتقد خلال اتصالٍ هاتفيّ مع فوبكه هويكسترا، نظيره الهولندي، ما وصفه بـ«المعايير المزدوجة للدول الغربية فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمرأة ومواقفها التدخلية في شؤون إيران الداخلية»، مضيفًا أن «محاولة بعض المسؤولين والمحافل الغربية لتحريض الشبان والنساء الإيرانيين واستخدام وسائل الإعلام كأداة لهذا الغرض كانت عملًا غير بنَّاء في الساحة الدبلوماسية أدت إلى انتشار أعمال العنف والإرهاب في إيران». من جانبه أكد «هويكسترا» ضرورة «تعزيز العلاقات القنصلية لتسوية القضايا المتعلقة برعايا البلدين».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بحسب وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، وفوبكه هويكسترا، نظيره الهولندي، يتبادلان وجهات النظر، خلال مكالمة هاتفية، حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتحدث خلال مكالمته الهاتفية مع فوبكه هويكسترا، نظيره الهولندي، على النحو الآتي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية:
  • أشار إلى تاريخ أربعمائة عام من العلاقات بين إيران وهولندا، مؤكدًا ضرورة تعزيز التعاون وتوسيع العلاقات الثنائية.

  • انتقد المعايير المزدوجة للدول الغربية فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمرأة ومواقفها التدخلية في شؤون إيران الداخلية، قائلًا: «محاولة تحريض الشبان والنساء الإيرانيين من قِبل بعض المسؤولين والمحافل الغربية واستخدام وسائل الإعلام كأداة من أجل هذا الغرض كانت عملًا غير بنَّاء في الساحة الدبلوماسية، أدت إلى انتشار أعمال العنف والعمليات الإرهابية في إيران».

  • أضاف قائلًا: «لا شك في أن مثيري الشغب ومنفذي أعمال الإرهاب والعنف واستخدام الأسلحة النارية والبيضاء ضد الشرطة وأمن المجتمع سيتم تقديمهم للعدالة وفق القوانين القضائية الإيرانية».

  • بدوره، يتحدث فوبكه هويكسترا، وزير الخارجية الهولندي، خلال المكالمة الهاتفية مع حسين أمير عبداللهيان، نظيره الإيراني، على النحو الآتي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية:

  • أشار إلى أربعة قرون من العلاقات الإيجابية والتاريخية بين إيران وهولندا، وإلى المحادثات البنَّاءة الأخيرة بين وزيري خارجية البلدين على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مشددًا على تعزيز العلاقات القنصلية لحل القضايا المتعلقة برعايا البلدين.

  • ثمَّن رؤية نظيره الإيراني الطيبة في تسوية القضايا المتعلقة بأحد المواطنين الهولنديين ومواصلة المباحثات واللقاءات لتعزيز العلاقات الثنائية.

التعليق
في نهاية سبتمبر 2022، أعلنت السلطات الإيرانية توقيف تسعة أجانب، أحدهم هولندي، بتهمة الارتباط بالحركة الاحتجاجية. وأعلنت هولندا أنّها عاجزة عن الاتصال القنصلي بمواطن هولندي معتقل في إيران. وأكّدت الحكومة الهولندية في رسالتها أنّ إيران لم تشاطر أيّ دليل على ما تقول إنّه تدخّل أجنبي. المصدر: https://2u.pw/hTIopg

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...