نيجيريا تنفي إدارة «برنامج إجهاض» لضحايا اغتصبهن جهاديون

  • 9 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
الجيش النيجيري ينفي بشكلٍ قاطع ما ورد في تقارير صحافية بشأن إدارته لبرنامج غير قانوني على مدى سنوات، لإجراء عمليات إجهاض للنساء والفتيات، اللائي كن ضحايا اغتصاب من قبل جهاديين وحملن منهم. وكانت وكالة «رويترز» قد ذكرت في تقرير أنه منذ عام 2013 أدار الجيش النيجيري برنامج إجهاض سري ومنهجي وغير قانوني في شمال شرق البلاد، حيث أنهى ما لا يقل عن 10 آلاف حالة حمل بين النساء والفتيات.
تفاصيل الخبر

قانوني

  • الجيش النيجيري ينفي بشكلٍ قاطع ما ورد في تقارير صحافية حول إدارته لبرنامج غير قانوني على مدى سنوات، لإجراء عمليات إجهاض للنساء والفتيات، اللواتي كن ضحايا اغتصاب من قبل جهاديين وحملن منهم، وتاليًا أبرز ما جاء في هذا الشأن:
  • ذكرت وكالة «رويترز» في تقرير أنه منذ عام 2013 أدار الجيش النيجيري برنامج إجهاض سري ومنهجي وغير قانوني في شمال شرق البلاد، حيث أنهى ما لا يقل عن 10 آلاف حالة حمل بين النساء والفتيات.
  • وأكدت الوكالة أن كثيرات تعرضن للخطف والاغتصاب من قبل مسلحين إسلاميين متشددين، مضيفة أن اللواتي قاومن إجراء إجهاض خاطرن بالتعرض للضرب أو الاحتجاز تحت تهديد السلاح أو التخدير للإذعان.
  • استند التقرير إلى شهادات 33 امرأة وفتاة وخمسة عاملين صحيين وتسعة أفراد أمن متورطين في البرنامج المزعوم، وعلى وثائق عسكرية وسجلات مستشفيات تصف أو تحصي آلاف عمليات الإجهاض.

  • أٌجريت معظم عمليات الإجهاض دون موافقة النساء، وبعضها تم دون علمهن المسبق، من خلال حبوب أو حقن تحفز الإجهاض، تم وصفها كأدوية لتعزيز الصحة أو مكافحة الأمراض.

  • من جانبه، وصف الجيش النيجيري التقرير بأنه مجموعة من الإهانات للشعب النيجيري وثقافته، مشددًا على أنه تمت تربية أفراد الجيش وتدريبهم لحماية الأرواح، ليس إلا.
  • تجدر الإشارة إلى أن نيجيريا تحظر إجراء عمليات إجهاض إلا عندما تكون حياة الأم في خطر، وفي شمال البلاد تصل عقوبة إنهاء الحمل بطريقة غير قانونية الى السجن 14 عامًا.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...