وزير الخارجية التركي: اليونان مستمرة في انتهاك حقوق الأقلية التركية في تراقيا الغربية

  • 9 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يلتقي أعضاء المجلس الاستشاري للأقلية التركية في تراقيا الغربية في أنقرة، ويقول إن «اليونان تواصل انتهاك معاهدة لوزان وحقوق الإنسان لأتراك تراقيا الغربية، كما تمنعهم من استخدام مصطلح التركية في أسماء مدارسهم ومؤسساتهم»، مضيفًا أن «أثينا تصادر ممتلكات المؤسسات التركية في تراقيا الغربية، وتمارس ضدهم العنصرية من خلال تطبيق عمليات تدقيق مالية تعسفية وعقوبات ضريبية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، يعلن مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يلتقي أعضاء المجلس الاستشاري للأقلية التركية في تراقيا الغربية في العاصمة التركية أنقرة، ويُعلن الآتي بعد الاجتماع:
  • اليونان مستمرة في انتهاك معاهدة «لوزان» وحقوق الإنسان الأساسية لأبناء جلدتنا في تراقيا الغربية، ونؤكد أن تركيا لم تتخل سابقًا عن أتراك تراقيا الغربية، ولن نتخل عنهم.
  • اليونان لا تعترف بالهوية التركية للأقلية التركية في تراقيا الغربية، وتمنعهم من استخدام مصطلح «التركية» في أسماء مدارسهم ومؤسساتهم وجمعياتهم ومنظماتهم المجتمعية، كما تنتهك حق حرية تشكيل جمعيات للأقلية التركية.
  • المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أدانت اليونان ثلاث مرات بسبب هذه الانتهاكات، وإدارة أثينا لم تنفذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان منذ حوالي 15 عامًا.
  • اليونان لا تسمح للأقلية التركية بانتخاب ممثليها الدينيين، كما أن قانون الإفتاء اليوناني الجديد يتعارض مع معاهدة «لوزان» للسلام لعام 1923، ويحرم الأقلية التركية من حقوقها الإنسانية الأساسية.
  • اليونان تصادر ممتلكات مؤسسات تركية في تراقيا الغربية، وتمارس العنصرية ضد الأقلية التركية من خلال تطبيق عمليات تدقيق مالية تعسفية وعقوبات ضريبية.
  • اليونان أغلقت أكثر من 90 مدرسة ابتدائية للأقليات التركية في السنوات الـ15 الماضية ولا تسمح بفتح مدارس جديدة للأقليات التركية، كما تتعنت في تجديد وتوسع مباني مدارس الأقليات القائمة.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...