اليابان وبريطانيا وإيطاليا تبني مُقاتلة مشتركة من الجيل التالي

  • 9 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بأن اليابان وبريطانيا وإيطاليا تُدمج مشاريعها لبناء الجيل التالي من الطائرات المقاتلة في شراكة رائدة تمتد عبر أوروبا وآسيا، في أول تعاون دفاعي صناعي كبير لليابان خارج الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية. ونقلت الوكالة عن الدول الثلاث قولها في بيان اليوم إن «الاتفاق يهدف إلى تشغيل مقاتلة متقدمة في الخطوط الأمامية بحلول عام 2035 من خلال الجمع بين مشروع منظومة القتال الجوي المستقبلي الذي تقوده بريطانيا، والمعروف أيضًا باسم تيمبست، وبرنامج إف-إكس الياباني».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «رويترز» تفيد بأن اليابان وبريطانيا وإيطاليا تُدمج مشاريعها لبناء الجيل التالي من الطائرات المقاتلة في شراكة رائدة تمتد عبر أوروبا وآسيا، في أول تعاون دفاعي صناعي كبير لليابان خارج الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية. وفيما يأتي التفاصيل:
  • قالت الدول الثلاث في بيان يوم الجمعة إن الاتفاق، الذي أبلغت عنه «رويترز» في يوليو الماضي، يهدف إلى تشغيل مقاتلة متقدمة في الخطوط الأمامية بحلول عام 2035 من خلال الجمع بين مشروع «منظومة القتال الجوي المستقبلي» الذي تقوده بريطانيا، والمعروف أيضًا باسم «تيمبست»، وبرنامج «إف-إكس» الياباني ضمن مشروع يسمى «برنامج القتال الجوي العالمي».
  • الاتفاق يمكن أن يُساعد اليابان في مواجهة القوة العسكرية المتنامية لجارتها الأكبر، وتُعطي بريطانيا دورًا أمنيًا أكبر في منطقة تعد محركًا رئيسيًا لنمو الاقتصاد العالمي، وذلك على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا وتكثيف النشاط العسكري الصيني حول اليابان وتايوان.
  • قادة الدول الثلاث أفادوا في بيانٍ مشتركٍ: «نحن ملتزمون بدعم النظام الدولي القائم على القواعد والحر والمفتوح، وهو أمر أكثر أهمية من أي وقت مضى في وقت تتنازع فيه هذه المبادئ وتتزايد التهديدات والعدوان».
  • اليابان ستُعلن هذا الشهر عن خطة تعزيز عسكرية من المتوقع أن تضاعف الإنفاق الدفاعي إلى حوالي 2% من الناتج المحلي الإجمالي على مدى خمس سنوات، وسط ما تعتبره تدهورًا في الأمن الإقليمي.
  • لم تضع الدول الثلاث بعد بعض التفاصيل حول كيفية سير المشروع، بما في ذلك المشاركة في العمل ومكان التطوير.
  • قالت مصادر مطلعة لـ«رويترز» إن بريطانيا تريد من اليابان تحسين طريقة تقديمها تصاريح أمنية للمتعاقدين الذين سيعملون على الطائرة.
  • لفتت بريطانيا النظر إلى أن دولًا أخرى يمكن أن تنضم إلى المشروع، مضيفةً أن المقاتلة، التي ستحل محل مقاتلات «تايفون» وتكمل أسطولها من طراز «إف-35»، ستكون متوافقة مع المقاتلات التي سيطير بها شركاء آخرون في منظمة حلف «الناتو».
  • يأتي تأكيد الخطة بعد أيام من تأمين الشركات في فرنسا وألمانيا وإسبانيا المرحلة التالية من مبادرة مُنافِسة لبناء مقاتلة من الجيل التالي يمكن أن تبدأ العمل اعتبارًا من عام 2040.
  • كانت اليابان قد فكرت في البداية في بناء مقاتلتها من الجيل التالي بمساعدة الشركة الأمريكية «لوكهيد مارتن»، التي اقترحت تطوير طائرة تجمع بين الهيكل الميكانيكي للمقاتلة «إف-22»، وأنظمة طيران المقاتلة «إف-35».
  • ومن جانبه، قال ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، في تصريحٍ مُنفصل، إن بلاده بحاجة إلى البقاء في طليعة تكنولوجيا الدفاع وأن الاتفاق سيُوفر وظائف جديدة.
  • وفي الإطار ذاته، أفادت وزارة الدفاع اليابانية أن شركة «بي إيه إي سيستمز» البريطانية، وشركة «ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة» اليابانية، وشركة «ليوناردو» الإيطالية ستقود مشروع تصميم الطائرة، التي ستتمتع بقدرات رقمية متقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي والحرب الإلكترونية. وأضافت الوزارة ما يأتي:
  • شركة «إم بي دي إيه» الأوروبية لصناعة الصواريخ ستنضم إلى المشروع، إلى جانب شركة تصنيع إلكترونيات الطيران «ميتسوبيشي إلكتريك»، بينما ستعمل شركة «رولز رويس» و«أي إتش أي» و«أفيو آرو» على تطوير المحرك.
  • وبدورها، رحّبت الولايات المتحدة بالاتفاق المشترك بين أوروبا واليابان، وقد تعهدت بالدفاع عن الدول الثلاث عبر عضويتها في حلف «الناتو» واتفاقٍ أمني منفصل مع اليابان. وفي التفاصيل:
  • وزارة الدفاع الأمريكية قالت في بيانٍ مشتركٍ مع وزارة الدفاع اليابانية إن «الولايات المتحدة تدعم التعاون الأمني والدفاعي لليابان مع الحلفاء والشركاء المتشابهين في الرأي، بما في ذلك مع المملكة المتحدة وإيطاليا».
.
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا...
الميزانُ التجاريُّ السلعي في قطر الذي يُمثِّل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات...