عقوبات أمريكية جديدة تستهدف روسيا والصين

  • 9 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
صحيفة «وول ستريت جورنال» تفيد بـ«استعداد واشنطن لفرض عقوبات جديدة على موسكو وبكين، تستهدف نشر روسيا لطائرات مُسيّرة إيرانية في أوكرانيا، وانتهاكات البلدين المزعومة لحقوق الإنسان، ودعم بكين للصيد غير القانوني في المحيط الهادي»، وفقًا لمسؤولين مُطّلعين. وأضافت الصحيفة أن «العقوبات ستُجمّد أي أصول تمتلكها الجهات المستهدفة التي تقع ضمن الولاية القضائية الأمريكية، وتمنع سفرهم إليها وتحظر التعاملات التجارية معهم».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «وول ستريت جورنال» تفيد باستعداد الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على روسيا والصين، تستهدف نشر روسيا لطائرات مُسيّرة إيرانية في أوكرانيا، وانتهاكات البلدين المزعومة لحقوق الإنسان، ودعم بكين للصيد غير القانوني المزعوم في المحيط الهادئ، وفقًا لمسؤولين مطلعين. وفيما يأتي التفاصيل:
  • سيتم فرض الجزء الأكبر من العقوبات المتوقعة بموجب قانون «ماغنيتسكي» العالمي، الذي سمي على اسم أحد المبلغين عن المخالفات الذي توفي في أحد سجون موسكو بعد اتهام مسؤولين بالفساد.
  • وتقول الولايات المتحدة، إن الإجراءات تهدف إلى مساءلة كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين ورجال الأعمال المتهمين بانتهاكات حقوق الإنسان والفساد، بالإضافة إلى ردع الآخرين.
  • لطالما تعرضت الصين وروسيا لمجموعة من العقوبات الأمريكية، بما في ذلك حملة الضغط الغربي بقيادة الولايات المتحدة ضد حرب موسكو في أوكرانيا ولمعاملة بكين للمعارضة السياسية في هونغ كونغ.
  • ستجمد العقوبات أي أصول تمتلكها الجهات المستهدفة داخل الولاية القضائية الأمريكية، وتمنع سفرهم إلى الولايات المتحدة وتحظر التعاملات التجارية معهم.
  • بالنسبة للمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال، يمكن أن تؤدي الإجراءات إلى تعقيد سفرهم الدولي وتمويلهم، ومن خلال قطع وصول الشركات إلى أكبر الأسواق في العالم، يمكن للعقوبات أن تعيق عملياتها، بل وتفرض حلّها في بعض الحالات.
  • لم ترد سفارتا الصين وروسيا في واشنطن على الفور على طلبات التعليق، لكن مسؤولي كلا البلدين رفضوا في الماضي العقوبات الأمريكية ضد حكومتيهما باعتبارها استفزازات وتدخل في الشؤون السيادية وتجاوزات قانونية من الولايات المتحدة.
  • تشمل الأهداف مسؤولين يُزعم أنهم مسؤولون عن «معسكرات الترشيح» الروسية للأوكرانيين المحتجزين خلف جبهات القتال، حيث زعمت مجموعات مثل «هيومن رايتس ووتش» أن الجيش عذب مواطنين وارتكب جرائم حرب أخرى.
  • وتخطط الإدارة الأمريكية، بشكل منفصل عن عقوبات «ماغنيتسكي»، لفرض عقوباتٍ على العديد من كيانات الصناعة الدفاعية الروسية المرتبطة بنقل الطائرات المسيّرة العسكرية الإيرانية التي تستخدمها موسكو، بهدف التأثير المميت في مهاجمة البنية التحتية المدنية الأوكرانية، وفقًا للمسؤولين.
  • تقول الولايات المتحدة، من خلال معاقبة روسيا على خلفية إمداداتها من الطائرات المسيّرة الإيرانية، إنها تهدف إلى إيقاف نشر سلاحٍ، يقول الأوكرانيون إنه أرهب السكان، وصُنع بموجب برنامج أسلحة إيراني فَرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات.
  • بالإضافة إلى ذلك، أعدت الولايات المتحدة عقوبات ضد لجنة الانتخابات المركزية في روسيا، التي تترأس نظامًا انتخابيًا يُدينه المسؤولون الغربيون على نطاق واسع باعتباره مُزورًا، وقد ضمنت لفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي والجاسوس السابق، السيطرة على البلاد لما يقرب من ربع قرن.
  • ومن المقرر أيضًا أن تفرض إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، عُقوباتٍ على حوالي 170 كيانًا صينيًا إلى حد كبير يُزعم تورطهم في الصيد غير القانوني في جميع أنحاء منطقة المحيط الهادئ، وهو ما يقول المسؤولون الغربيون إن بكين لم تستخدمه فقط لإطعام أكبر عدد من السكان في العالم، ولكن أيضًا لمساعدة الحكومة الشيوعية على توسيع قوتها البحرية من خلال إنشاء شبكة موانئ خارج الصين.
  • يقول المُحللون إن الصين تستخدم سفن الصيد لتعزيز أهدافها الجيوسياسية، إلى جانب استنفاد مخزونات الصيد الحيوية للنظام البيئي على نطاق أوسع.
  • وأوضح مسؤولٌ أمريكي أنه جرى صياغة عقوبات لإدراج الكيانات الصينية التي يُزعم تورطها في انتهاكات حقوق الإنسان ضد التبتيّين.
  • وتقول جماعات حقوق الإنسان إن بكين استخدمت قواتها الأمنية كجزء من محاولة للسيطرة على الجماعة التبتية، حيث ضايقت أتباع الدالاي لاما، الزعيم الروحي للتبت المنفي.

إضافات

.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...